روابط للدخول

صحيفة كردية: نيجيرفان بارزاني يتصل بأحزاب المعارضة


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني شرع بعد عودته من زيارة الى الولايات المتحدة الاميركية بالاتصال باحزاب المعارضة لاقناعها في المشاركة في الحكومة التي من المزمع استلامها من الاتحاد الوطني الكردستاني خلال ايام، بموجب الاتفاقية الاستراتيجية بين الحزبين الحاكمين. وتشير معلومات الصحيفة الى انه في حال رفض نيجيرفان بارزاني استلام رئاسة الحكومة فان الحزب الديمقراطي وضع مرشح بديل وهو فؤاد حسين الذي يشغل حالياً منصب رئيس ديوان رئاسة الاقليم..

وفي موضوع آخر تتناول الصحيفة عملية الهروب الجماعي التي شهدها احد سجون اصلاح محافظة دهوك، ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع قوله ان 11 سجيناً بأحكام تراوحت بين الاعدام والمؤبد تمكنوا صباح السبت من الفرار عبر حفر خندق بطول 80 متراً الى خارج السجن، واضافت المصادر ان السلطات المختصة تُجري تحقيقاً في عملية هروب السجناء التي تحوم شكوك حول جهات من داخل المعتقل في ان تكون ضالعة في تنفيذها..

وتكتب صحيفة "هولير" اليومية ان مشروع قانون موازنة العراق العامة لعام 2012 يقدّر سكان اقليم كردستان بـ 4 مليون 189 الف نسمة، اي اقل بـ 700 الف شخص عن تقديرات المعنيين في الاقليم، وبذلك تصبح حصة الاقليم من ميزانية العراق للعام الحالي 12،6% . وبحسب مشروع القانون فان تعداد العراق يبلغ 33 مليون 259 الف نسمة، ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الاحصاء في الاقليم سيروان محمد قوله ان نسبة النمو السكاني في الاقليم تبلغ سنويا 3% ما يعني ان تعداد الاقليم يتجاوز هذا العام 4 ملايين و700 الف نسمة.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن اساتذة جامعيين اعتقادهم ان النظام الصحي في الاقليم يعاني من عمليات نقص كثيرة، وهو بحاجة الى اصلاحات تتناسب والتطور التكنولوجي والطبي الكبير الذي يشهده هذا القطاع في العالم، بالشكل الذي يعيد الثقة التي باتت شبه مفقودة بين الطبيب والمريض، ونقلت الصحيفة عن سامي ئاكريي قوله ان فقدان ثقة المريض بالطبيب ليست لاسباب مهنية بل تعود الى عدم توفر الاجهزة الطبية الحديثة والمختبرات والمستشفيات التخصصية والادوية ذات المناشئ الجيدة..

صحيفة "كردستاني نوي" تنقل عن محافظ السليمانية بهروز محمد قوله ان اللجنة التي شكلتها المحافظة للاطلاع على اجازات عمل الشركات تبين لها ان خدمة انترنيت شركة "ريبر كويك" لم تحصل على اجازة مسبقة للعمل في المحافظة، ما حدا باللجنة أن تغلق الشركة لحين استحصال الموافقات الرسمية. واكد محمد ان ما قدمته الشركة من اوراق لاتمثل كل ما هو مطلوب منها، واذا ما كان لديها اي اثبات فلتقدمه لوسائل الاعلام ..

XS
SM
MD
LG