روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة هولير اليومية نقلت عن رئيس جامعة صلاح الدين الدكتور احمد دزه ئي قوله ان خطط وزارة التعليم العالي في تقسيم الطلبة الخريجين على الجامعات والمعاهد في الاقليم لم تكن صحيحة، اذ انها فرضت على الجامعة قبول اعداد كبيرة من الطلبة دون النظر الى الدرجات التي حصلوا عليها، ماقد يتسبب في تدني المستوى العلمي للجامعة.

واضاف دزه ئى ان الجامعة وضعت خطة لقبول اربعة الاف و300 طالب من خريجي الدراسة الاعدادية في جامعة صلاح الدين هذا العام لكن الوزارة ارسلت خمسة الاف و400 طالب اليها دون استشارة المسؤلين في الجامعة.

واكد المتحدث باسم الوزارة فؤاد علي ان ممثلا عن الجامعات والمعاهد كان حاضرا عند وضع خطط تقسيم الطلبة على جامعات ومعاهد الاقليم.

صحيفة هوال الاسبوعية ابرزت على صدر صفحتها الاولى خبرا يقول ان المالكي ينوي الافراج عن وزير خارجية النظام السابق طارق عزيز، وتخفيف الحكم عن وزير الدفاع السابق سلطان هاشم، بغية ارضاء العرب السنة ومسيحيي الموصل، وابعادهم عن القائمة العراقية.

وبحسب معلومات الصحيفة فأن المالكي ينوي ايضا بأسم مشروع المصالحة الوطنية اصدار عفو عام عن البعثيين الذين شملتهم حملة الاعتقالات الاخيرة.

الصحيفة وفي خبر اخر نقلت عن يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ان الوقت لم يحن لتشكيل اقليم مسيحي في سهل نينوى، واضاف في مقابلة مع هوال ان الوضع السياسي غير المستقر في العراق لايسمح بأعلان هذا الاقليم لذا فأن المسيحيين يطالبون الان باقامة محافظة خاصة بالمسيحيين في سهل نينوى.

هوال تناولت ايضا مطالبة مجلس نقابة صحفيي اقليم كردستان السلطات التركية الافراج عن الصحفيين الكرد المعتقلين لديها ورفع الحيف عن المؤسسات الاعلامية الكردية هناك واعطاء فضاء اكبرمن الحرية للعمل الصحفي.

واضاف بيان مجلس النقابة ان تقارير منظمات دولية تؤكد اعتقال صحفيين كرد وايقاف مؤسسات اعلامية كردية عن العمل في اسطنبول واميد ومدن تركية اخرى.

XS
SM
MD
LG