روابط للدخول

حصاد الرياضة العراقية خلال عام 2011


المنتخب الاولمبي العراقي لكرة القدم

المنتخب الاولمبي العراقي لكرة القدم

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع عرضا سريعا لأهم الأحداث التي شهدتها الرياضة العراقية خلال 2011 كما نتناول اللوائح الجديد لانتخابات الأندية. ونختتم المشهد بأخبار الرياضة في العالم، ولكن نستهل كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية:

**وافق مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ 3 كانون الثاني على مكافأة الرياضيين العراقيين الذين فازوا بأوسمة ذهبية في الدورة العربية في الدوحة بخمسة ملايين دينار والفضية بثلاثة ملايين دينار والبرونزية بمليون دينار. وكان العراق فاز في الدورة باثني عشر وساما ذهبيا واثني عشر فضيا واربعة وثلاثين وساما برونزيا.

** اعلن الاتحاد المركزي لكرة القدم ايقاف مباريات دوري النخبة لمدة اثني عشر يوما بعد انتهاء منافسات الدور الحادي عشر التي بدأت يوم الاربعاء على ان تنطلق مجددا في الثامن عشر من كانون الثاني. وأوضح رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي جبار علي ان قرار الايقاف يأتي بهدف إتاحة الفرصة لاستكمال المباريات المؤجلة فضلا عن تزامن المرحلة المقبلة مع مراسم زيارة اربعينية الامام الحسين في منتصف كانون الثاني حيث سيكون من الصعب التنقل بين ملاعب المدن بسبب الاجراءات التي تُتخذ في هذه المناسبة ، على حد قوله.

** اعلن الاتحاد العراقي للتجديف تأجيل المعسكر التدريبي الذي كان من المقرر اقامته للمنتخب الوطني في مصر ابتداء من يوم الأربعاء الماضي لعدم الحصول على تأشيرات الدخول. في غضون ذلك ينتظر جدافو العراق وصول المدرب النيوزيلندي الى بغداد للاتفاق على عقد تدريب المنتخب الوطني.

** احرز نادي الاتصالات لقب بطولة دوري العراق بالشطرنج للنساء التي أُقيمت بمشاركة تسعة أندية. وجاء بالمركز الثاني نادي كارا من محافظة دهوك. وسيمثل نادي الاتصالات ووصيفه نادي كارا العراق في بطولة الاندية العربية القادمة.

** عقد الاتحاد العراقي المركزي للدراجات مؤتمره السنوي في محافظة الديوانية بمشاركة رؤساء الفروع من غالبية المحافظات. وقال رئيس الاتحاد منذر الواعظ ان المؤتمر الذي عقد في التاسع والعشرين من كانون الأول الماضي اجرى تقييما لأداء الدراجين العراقيين في الدورة العربية الأخيرة في الدوحة. واضاف ان النتائج لم تكن بمستوى الطموح ولكنها كانت جيدة عموما.

** قرر الاتحاد المركزي لكرة القدم معاقبة فريق نادي الشرطة بفرض غرامة مالية وخوضه اربع مباريات من دون جمهور. كما قرر الاتحاد تكريم طاقم التحكيم. وجاءت العقوبة على خلفية تصرفات جمهور نادي الشرطة خلال مباراته مع نادي الزوراء في مطلع العام الجديد والاعتداء على حكم المباراة.

** سيحضر مدرب المنتخب الوطني البرازيلي زيكو في اربيل وبغداد والنجف لمتابعة لاعبي المنتخب الاولمبي ومباريات الدوري الكروي. وقال المدير الاداري للمنتخب رياض عبد العباس ان زيكو سيحضر الى محافظة اربيل في العاشر من كانون الثاني الحالي ويتابع اللاعبين العراقيين في مباريات الدوري المهمة اينما تكون. واضاف عبد العباس ان الصورة النهائية للمنتخب الوطني ستتضح بعد مبارياته التجريبية امام منتخب لبنان في الثاني والعشرين من كانون الثاني ورومانيا في الثلاثين منه.

ضوء على قضية
كان عام 2011 حافلا بالفعاليات والاحداث الرياضية التي تشكل بوصلة للمحللين يستدلون بها الى اتجاهات الرياضة في العراق. وبمقارنة ما حققه الرياضيون العراقيون في عام 2011 مع انجازاتهم في العام الذي سبقه يمكن تكوين صورة تقريبية عن منحى كل رياضة وتقدمها أو تراجعها.

ويتمثل الهدف من مثل هذه التقييمات في تسليط الضوء على النجاحات لتشجيع الرياضيين على مواصلتها وتشريح الاخفاقات لمعرفة اسبابها والبحث عن سبل معالجتها. وتباينت الاحكام على أداء الرياضيين العراقيين في عام 2011 من مراقب الى آخر.

ويصح هذا بصفة خاصة على النتائج التي حققها العراق في الدورة العربية الأخيرة في الدوحة. فان مراقبين اعتبروا هذه النتائج ايجابية مشيرين الى ارتقاء العراق ليحتل المركز الثامن باثني عشر وساما ذهبيا مقارنة مع الدورة السابقة والمراكز الأخيرة التي احتلها في الترتيب العام بأربعة اوسمة ذهبية فقط.

ولكن مراقبين آخرين أكدوا ان النتائج لا تتناسب مع سمعة العراق وتاريخه ومنهم عضو لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب علي المبرقع الذي أكد ان البرلمانيين ليسوا راضين على نتائج العراق مشيرا الى النية في استدعاء رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي ومسؤولين رياضيين آخرين لبحث اسباب التقصير رغم الدعم.

ما لا مراء فيه بين المراقبين ان ابرز احداث 2011 الرياضية في العراق هو نيل العداءة العراقية دانة حسين لقب اسرع امرأة عربية بعد فوزها بالوسام الذهبي في سباق 100 متر في الدوحة. وهذا ما نوه به الخبير الرياضي جزائر السهلاني في حديث لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد.

ومن العلامات المضيئة التي سجلتها الرياضة العراقية في عام 2011 فوز الرباع العراقي كرار جاسم بلقب بطل العالم للناشئين وحصوله على ثلاثة اوسمة ذهبية في بطولة آسيا لرقع الأثقال. واضاف الصحفي الرياضي حسين علي حسين الى هذا الانجاز مساهمة المصارعين العراقيين في نحو نصف رصيد العراق من الأوسمة الذهبية في الدوحة.

وفي الألعاب الأخرى انبرى ناشئو كرة السلة لتسجيل واحد من اهم الاحداث الرياضية في عام 2011 باسمهم بعد فوزهم ببطولة غرب آسيا وتأهل المنتخب العراقي لناشئي كرة السلة الى نهائيات بطولة آسيا واحرازه المركز الخامس ، كما اشار نجم كرة السلة السابق ثامر مصطفى.

ولا يمكن ان نختتم هذا العرض السريع لأهم المحطات الرياضية في عام 2011 من دون ان نتوقف عند اللعبة الأوسع شعبية، إذ شهد العام الماضي تأهل منتخبي الشباب والناشئين بكرة القدم الى نهائيات آسيا وتأهل المنتخب الوطني لمرحلة مهمة من تصفيات كأس العالم في مونديال البرازيل 2014 بعد تعاقد الاتحاد المركزي لكرة القدم مع المدرب البرازيلي زيكو لقاء مليونين ونصف المليون دولار.

الرياضة في العالم

**أكد وزير الثقافة البريطاني جيريمي هنت ان اجراءات التقشف بسبب الأزمة الاقتصادية لن تمتد الى اولمبياد لندن 2012 بل يُعوَّل على الالمبياد للمساهمة في انعاش الاقتصاد البريطاني وحمايته من الركود.

**بدأ الملاكم الاميركي فلويد مايوذر الحائز بطولة العالم سبع مرات في خمسة اوزان مختلفة حكما بالسجن 90 يوما بعد اعترافه بشد شعر صديقته السابقة ولكمها ولي ذراعها خلال مشاجرة معها امام اثنين من اطفاله.

** كشف البرازيلي ليوناردو المدير الرياضي لنادي سان جرمان الفرنسي ان السبب في فشل صفقة انتقال الانكليزي ديفيد بيكهام الى النادي الباريسي يعود الى اسباب عائلية. وافادت تقارير ان نادي سان جرمان سيحاول الآن استدراج كاكا من ريال مدريد او باتو من أي سي ميلان.

** بدأ سباق رالي دكار نسخته الثالثة والثلاثين بداية مأساوية في مطلع العام بعدما لقي الدراج الارجنتيني خورخي مارتنيز بويرو مصرعه يوم الأحد في المرحلة الأولى.

** احرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول على العالم بلعبة التنس بطولة دورة ابو ظبي الاستعراضية الثالثة بفوزه في المباراة النهائية على الاسباني ديفيد فيرر يوم السبت الماضي.

** كاد كابتن انكلترا ونادي تشيلسي الانكليزي جون تيري يشتعل غضبا وينفث الدخان من اذنيه وانفه غيضا حين سمع باستخدام صورته على علب سجائر في الهند. وظهرت على علب السجائر ملامح شخص شديد الشبه بالكابتن تيري وتحت الصورة عبارة تقول "التدخين يقتل". وكلف تيري محامين باتخاذ الاجراءات اللازمة.


XS
SM
MD
LG