روابط للدخول

لجنة برلمانية تقترح تشكيل هيئة وطنية مستقلة تعنى بالمعوقين


اعلنت لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب رفض رئاسة مجلس الوزارء الأخذ بمقترح تقدمت به اللجنة يدعو الى تشكيل هيئة وطنية مستقلة تعنى برعاية المعوقين.
وأكدت رئيسة اللجنة انتصار الجبوري خلال مؤتمر صحفي عقدته في مبنى البرلمان، إن رئاسة الوزراء علل رفضه للمقترح بدعوى أن استحداث هيئة جديدة لا ينسجم مع توجه ترشيق الوزارات.

واوضحت الجبوري ان لجنة المرأة والأسرة والطفولة رفعت المقترح الى رئاسة الجمهورية، التي اقترحت عقد مؤتمر حول الموضوع بالتعاون مع اللجان النيابية المختصة، ومن ثم السعي لاقرار قانون تشكيل هيئة وطنية للمعاقين.
وأيدت وزارة حقوق الإنسان، على لسان المتحدث باسمها كامل أمين، موقف رئاسة مجلس الوزارء بدعوى ان مشروع قانون الحماية الاجتماعية يتضمن مواد تخص المعوقين، لذا فلاحاجة لتشكيل هيئة جديدة، مشيرا الى ضرورة استثمار إمكانيات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لحل مشاكل المعوقين.
وتشير دراسات محلية وأخرى أجنبية إلى أن معاناة المعوقين في العراق لا تقتصر على الفقر، وقلة الاهتمام بهم، لجهة توفير الأطراف الصناعية، والكراسي المتحركة، ومراكز التأهيل، بل أن أعدادا كبيرة منهم يعانون أوضاعا نفسية متردية، بسبب غياب المتابعة النفسية لهم.

ورأى مدير المركز الوطني لحقوق الإنسان عبد الهادي مشتاق ان ميزانية العراق تحتم على الحكومة تحمل مسؤولية رعاية المعوقين.
XS
SM
MD
LG