روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


ذكرت صحيفة هولير اليومية ان عدد سكان اقليم كردستان في تزايد، إذ بلغت عدد الولادات في العام الماضي 124 الف مقابل 15 الف و872 حالة وفاة.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور خالص قادر المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة الاقليم ان للوزارة خطة لتنظيم الاسرة مع تزايد عدد السكان. واضاف ان محافظة السليمانية كانت الاعلى بين محافظات الاقليم الثلاث من حيث نسبة الولادات، فيما كانت نسبة الوفيات الاعليى في محافظة دهوك.

صحيفة خبات اليومية نقلت عن فرهاد الاتروشي عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة التحالف الكردستاني عدم موافقة كتلته على استبعاد نائب رئيس الوزراء صالح المطلك عن منصبه، لان المطلك استلم هذا المنصب وفقا لتوافقات سياسية، وبناء على اتفاق الشراكة الوطنية، التي شكلت الحكومة على اساسها. واضاف الاتروشي ان كتلته لن تدعم سحب الثقة من صالح المطلك اذا ما وصل هذا الطلب الى البرلمان.

صحيفة كوردستاني نوى قالت ان خدمةالانترنت (ريبركويك) مازالت متوقفة على الرغم من السماح لها الاربعاء بالعمل بعد16 يوما من التوقف، اذ توقفت الخدمة مرة اخرى عقب ساعة من اطلاقها. ونقلت الصحيفة عن شوكت محي الدين مدير شركة (ريبركويك) ان الشركة لجأت الى القضاء، الذي قرر وفق الوثائق والمستمسكات اعادة اطلاق الخدمة، لكن مسؤولين في محافظة السليمانية عادوا واغلقوا الخدمة دون معرفة الاسباب.

الصحيفة اشارت في خبر آخر لها الى ان نظام الامتحانات الوزارية لطلبة الصف التاسع في المدارس الاساسية جرى تعديله في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن هتاو محمد مساعدة مدير تربية السليمانية للشؤون الفنية ان المؤتمر التربوي الذي عقد في الحادي والعشرين من كانون الاول الماضي في اربيل قرر تغيير نظام الامتحانات في الاقليم، إذ ستتم زيادة عدد الاسئلة لطلبة الصف التاسع من 25 سؤالا الى 50 سؤالا وسيشمل ذلك طلبة المرحلة الجديدة وهو ما سيتيح للطلبة فرص نجاح افضل.

XS
SM
MD
LG