روابط للدخول

نائب: إقالة وزراء "العراقية" إنهيار للعملية السياسية


تشكيلة الحكومة العراقية لحظة التصويت عليها

تشكيلة الحكومة العراقية لحظة التصويت عليها

اعلنت القائمة العراقية استمرار تعليق حضور وزرائها جلسات مجلس الوزراء لاجل غير محدد، مشترطة في الوقت نفسه تنفيذ جميع الاتفاقات التي ادت الى تشكيل الحكومة الحالية قبل التراجع عن قرار التعليق.

ويقول النائب عن العراقية نبيل حربو ان اجتماعاً عقد مساء الثلاثاء لوزراء العراقية تقرر خلاله ان يستمر تعليق حضورهم جلسات مجلس الوزراء لحين الالتزام بجميع الاتفاقات بينها وبين التحالفين الوطني والكردستاني والتي اسفر عنها تشكيل الحكومة الحالية.
ويلفت حربو في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان ابرز مطالب العراقية هو تشكيل مجلس السياسات العليا ومراعاة مبدأ التوازن في الاجهزة الحكومية والامنية والاسراع في انجاز النظام الداخلي لمجلس الوزراء، مضيفاً ان هذه المسائل كان يفترض ان تنفذ خلال العام الماضي، الا ان رئيس الحكومة نوري المالكي عرقل هذا الامر، بحسب تعبيره.

وكان المالكي هدد في تصريحات سابقة بفصل وزراء العراقية في حال استمر تغيبهم عن جلسات مجلس الوزراء، وهم كل من وزير المالية رافع العيساوي، ووزير التربية محمد تميم، ووزير العلوم والتكنلوجيا عبد الكريم السامرائي، ووزير الاتصالات محمد توفيق علاوي.
ويحذر حربو من ان تنفيذ رئيس الحكومة لتهديداته باقالة وزراء العراقية سيؤدي الى انهيار العملية السياسية برمتها، على حد وصفه.

من جهته يشدد النائب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق على ضرورة ان تفصل العراقية بين الملفات والاتفاقات السياسية، وبين عملها في الحكومة او البرلمان، مشيراً الى ان استمرار تعليق عضويتها سيؤدي الى تضرر المواطن العراقي، ومؤكدا في الوقت نفسه ان رئيس الحكومة سيضطر الى تعيين وزراء بالوكالة لحين عودة وزراء العراقية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

XS
SM
MD
LG