روابط للدخول

دهوك تشهد انخفاضاً في حجم الاستثمارات


مشروع سكني في دهوك

مشروع سكني في دهوك

تقول مسؤولة إقتصادية في دهوك ان نسبة الاستثمار في المحافظة انخفضت في عام 2011 الى النصف بالمقارنة مع العام الذي سبقه بسبب توقف دعم صندوق الاسكان.
وأوضحت مديرة الدراسات والمعلومات في دائرة الاستثمار في دهوك نفيعة محمود ان حجم المشاريع الاستثمارية في عام 2011 بلغ اكثر من (368) مليون دولار، بعد ان كان اكثر من (760) مليون دولار في عام 2010، مشيرة الى ان دائرتها قامت بتنفيذ 24 مشروعاً خلال عام 2011، 13 مشروعاً منها سكنية، تضم (15967) وحدة سكنية، فيما كانت حصة المشاريع الصناعية ستة فقط.
وبينت المسؤولة ان حجم الاستثمارات في اربيل والسليمانية اكبر بكثير مما هو عليه في دهوك، بسبب اهتمام الحكومة باربيل باعتبارها عاصمة الأقليم، فيما محافظة السليمانية اكثر كثافة من دهوك.

من جهته يقول الأستاذ في جامعة دهوك هاوكار رمضان الى ان على الحكومة ان تسعى الى الاستثمار في المشاريع التي من شأنها التقليل من البطالة داخل المجتمع، وبخاصة في القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية، لا ان تقتصر على المشاريع السكنية فقط، مبيّناً ان دهوك بطبيعتها تمتلك الأرضية المناسبة لمثل هذه المشاريع الاستثمارية، قائلا":
"دهوك محافظة زراعية، وتحتاج الى مشاريع استثمارية في هذا المجال، كما انها من المحافظات التي لديها مقومات الحركة السياحية، ويتوفر فيها العديد من الأماكن السياحية التي تحتاج الى من يستثمر فيها، كما انها تخلو من المشاريع الصناعية الكبيرة، لذا فهي بحاجة الى مصانع ومعامل من كافة الأنواع".

يشار الى ان هيئة الاستثمار في اقليم كردستان العراق تأسست في عام 2006 واصدرت قانوناً خاصا بالاستثمار ساهم بدرجة كبيرة في تطوير الحركة الاستثمارية في الاقليم.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG