روابط للدخول

صحيفة كردية: أموال صندوق التقاعد مصيرها مجهول


ذكرت صحيفة "ئاوينة" الاسبوعية المستقلة ان 37 عضواً في برلمان إقليم كردستان من السلطة والمعارضة وقعوا على مذكرة يطالبون فيها السلطات ببيع الفلل والشقق التي امنها البرلمان لسكنهم في اربيل طيلة فترة دورتهم الانتخابية لهم وبسعر الكلفة، ليحققوا ارباحاً تصل الى 400 الف دولار عندما يييعونها لاحقاً، معتبرة هذا الأمر نوعاً من الفساد يمارسه البرلمان. واضافت الصحيفة ان هذه الشقق والفلل تقع في منطقتين باربيل تعتبر من اغلى المناطق السكنية، وهما ناز ستي والقرية الايطالية والتي اشتراها البرلمان في الدورة السابقة بسعر 200 الف دولار فيما يبلغ سعرها الان 600 الف دولار.

وتناولت الصحيفة خبراً يقول ان عدداً من وزراء الاتحاد الوطني الكردستاني سيقدمون استقالتهم مع استقالة رئيس الحكومة برهم صالح. ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع ان وزراء التعليم العالي والبيشمركة والاعمار والاسكان والعمل والشؤون الاجتماعية والصحة والمالية سيقدمون استقالتهم من مناصبهم الوزارية بعد تسليم الاتحاد الوطني الكردستاني منصب رئيس الحكومة الى الحزب الديمقراطي الكردستاني رغم عدم اتخاذ قرار باحداث تغييرات وزارية مع تغيير رئاسة الحكومة.

وكتبت صحيفة "باس" الاسبوعية ان مصير مئات المليارات من الدنانير العائدة لصندوق التقاعد غير معروف. واضافت الصحيفة ان المبالغ الشهرية التي تستقطع من رواتب الموظفين والتي تختلف بين محافظتي اربيل والسليمانية بلغ حجمها 900 مليار دينار، لكن التساؤل بحسب الصحيفة يدور حول مصير هذه المبالغ في وقت لم يشكل بعد صندوق التقاعد الذي تودع فيه. ونقلت الصحيفة عن علي حمه صالح مدير غرفة البحوث الاقتصادية في حركة التغيير قوله ان ما استقطع الى صندوق التقاعد في اربيل والسليمانية من عام 2008 ولحد الان بلغ اكثر من 900 مليار دينار لا يزال مصيرها مجهولاً وان اعضاء البرلمان لا علم لهم بتفاصيلها.

صحيفة "هولير" اليومية قالت ان توقيت اعلان المعارضة لتعليق الاجتماعات الخماسية كان موضع انتقاد. ونقلت الصحيفة عن عدد من المراقبين السياسيين في الاقليم انتقادهم لموقف احزاب المعارضة وبالاخص في هذه الظروف التي وصفوها بالخطيرة والمصيرية. واضافت الصحيفة ان المراقبين يرون انه بعد التطورات الاخيرة في الوضع العراقي وانسحاب القوات الامريكية باتت الحاجة اكبر لوحدة الصفوف داخل الاقليم .ونقلت الصحيفة عن عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني ئاريز عبد الله قوله ان المعارضة قد تكون على حق في بعض انتقاداتها لكن عدم الحوار لن يحل مشكلة ولن يعالج هذه الانتقادات.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان ازمة اغلاق خطوط ريبر كويك للانترنيت التي تقدمها شركة ئالاي نوروز تيليكوم في محافظة السليمانية لا تزال مستمرة بعد مضي اسبوعين على اغلاقها ما الحق اضررا كبير بمشتركيها الـ 70 الف في المحافظة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول فرع الشركة في السليمانية شوكت عزت قوله انه عرض على المحافظة قبل الازمة ان تحل المشكلة بين الطرفين مع استمرار تقديم خدماتها مجانا للمشتركين لكن المحافظ لم يوافق على ذلك.

XS
SM
MD
LG