روابط للدخول

صحيفة كردية: توقف 30 معملاً حكومياً عن العمل في كردستان


تنقل صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة عن رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين قوله ان العلاقة بين الإقليم والولايات المتحدة الاميركية سيتم توثيقها رسمياً في وقت قريب. وكشف حسين للصحيفة ان الاستعدادت جارية الان لاعداد هذه الوثيقة التي ستحدد العلاقة بين الاقليم والولايات المتحدة. واضاف ان وفد الإقليم الذي زار الولايات المتحدة في كانون اول الماضي التقى اعضاء في مجلس الامن القومي ومسؤولين في وزارة الخارجية الأميركيين الذين اكدوا انهم يناقشون منذ مدة اقامة علاقة طويلة الامد مع الكرد لكنهم اليوم يتحدثون عن علاقة خاصة. ونقلت الصحيفة عن محللين اجانب قولهم ان ايلاء الولايات المتحدة اهتماماً كبيراً بالاقليم يأتي في اطار حاجتها اليه باعتباره الطرف الوحيد الذي تستطيع من خلاله التأثير في الوضع العراقي بعد الانسحاب.

وفي خبر اخر تناولت الصحيفة الاتفاق الذي ابرمته حكومة الاقليم مع شركة زين أير الاميركية لصناعة طائرات ستول 701 من اجل اقامة معمل لصناعة الطائرات في اربيل. واضافت الصحيفة ان الشركة وجهت دعوة للشاب نريمان صالح الذي صنع طائرة صغيرة وحلق بها في اقليم كردستان لزيارة فرنسا ووقعت معه عقداً بعد ثلاثة ايام من مفاوضات لتأسيس معمل لصناعة هذه الطائرات في اربيل. ونقلت الصحيفة عن نريمان قوله ان الطائرة التي صنعها من نفس النوع الذي تنتجه الشركة والتي تستخدم المئات من التقنيين والعمال في مصانعها، مشيراً الى انه وقع عقد انتاج هذه الطائرات مع الشركة وحصل على الارض التي سيقام عليها هذا المعمل.

وتكتب صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة ان المجزرة التي وقعت في شرناخ إثر قصف الطائرات التركية، برهنت على ان رد فعل جماهير اقليم كردستان العراق كان اسرع من حكومته. ونقلت الصحيفة عن مراقب سياسي قوله ان ارادة الجماهير تسبق ارادة الحكومة في الاقليم. واضافت الصحيفة ان ردة فعل رئاسة الاقليم والتي عبرت عن قلقها لم تتضمن ادانة واضحة لما جرى.

وفي موضوع اخر تقول الصحيفة ان الفقرة المتعلقة بالحصول على اجازة مسبقة في قانون تنظيم التظاهرات في الاقليم، سيتم إستبدالها بإخطار الجهات المعنية فقط. واضافت الصحيفة ان القانون ينتظر القراءة الثانية لتعديله من اجل المصادقة عليه، ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني سركول قره داغي ان اقليم كردستان غني بالقوانين التي تصدر تباعاً لكن المشكلة تكمن في عدم تطبيق هذه القوانين من قبل المؤسسات. وقول رئيس لجنة حقوق الانسان سالار محمود ان جماهير الاقليم لا تزال تفتقر الى القدرة على التعامل مع الديمقراطية.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق اشارت الى ان عشرات المعامل الحكومية في محافظة دهوك توقفت عن العمل. ونقلت الصحيفة عن مدير التطوير الصناعي في المحافظة حكمت نشأت قوله ان 30 معملاً حكوميا توقف عن العمل، لان الحكومة تولي الان اهتمامها بمعامل القطاع الخاص فقط. واضاف ان من المعامل الحكومية المتوقفة معمل انتاج معجون الطماطة الذي تم انشاؤه في ثمانينات القرن الماضي رغم ان انتاج هذا المعمل كان مشهورا وعليه طلب.

XS
SM
MD
LG