روابط للدخول

أعرق وأقدم كنائس بغداد بانتظار من يصلح حالها


كنيسة "السيدة العذراء" في الشورجة

كنيسة "السيدة العذراء" في الشورجة

تعجز الكلمات عن وصف حال كنيسة اللاتين أو "السيدة العذراء" المعلم المعماري والتاريخي وأحد أقدم كنائس بغداد الواقعة في منطقة الشورجة، والتي يقابل صليبها الكبير قبة جامع الخلفاء.

يضم مجمع الكنيسة دير ومدرسة القديس يوسف، وقبر الأب العلامة انستاس ماري الكرملي، وقبور آلاباء الكرمليين، ومدافن الأخوات الراهبات الدومينيكات المعروفات براهبات التقدمة، وتماثيل لقساوسة لاتينيين.
في كنيسة السيدة العذراء

في كنيسة السيدة العذراء


المتجول في ارجاء مجمع الكنيسة يرى الحطام والركام في كل مكان، وقد تآكل الخشب وعلت الرطوبة جدران الدير القديم، ومدرسة القديس يوسف، والمياه الجوفية المختلطة بمياه الصرف الصحي الارض تغمر الارض وقبور راهبات التقدمة.

وعلى الرغم من حال الكنيسة التي يرثى لها، إلاّ أن الناس مسيحيين ومسلمين يؤمونها للابتهال الى الله ويوقدون الشموع ترحما على ارواح المدفونين فيها.

اذاعة العراق الحر وخلال زيارتها للكنيسة التقت أم نور وهي مسلمة قالت انها تواظب على زيارة الكنيسة، التي كانت والدتها تحدثها كثيرا عنها، وعن قيمتها الاثرية، وما تحويها من أطلال دير قديم وقبور ناس صالحين.

وزارة الثقافة العراقية وضعت مؤخرا خطة لإنقاذ وترميم هذا الاثر الديني والمعماري والثقافي. واستعان ديوان الوقف المسيحي بشركة مقاولات متخصصة لصيانة وتعمير الكنيسة وتوابعها.

الباحث في التراث نعمان يوسف اوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر أن كنيسة اللاتين أو "السيدة العذراء" يحتل مركزا هاما في التراث العراقي، ويؤمها اليوم الكثيرون من مسيحيين ومسلمين للتبرك بالسيدة العذراء.
في كنيسة السيدة العذراء

في كنيسة السيدة العذراء


يشار الى ان كنيسة "السيدة العذراء" افتتحت عام 1871 وحولت خلال الحرب العالمية الأولى الى مستشفى، ثم أحرقها الجيش العثماني لدى انسحابه من بغداد، وفي عام 1956 استملكتها الحكومة العراقية، وبقيت مغلقة ما بين عامي 1966 و1976، ولكن مع تزايد عدد العمال المصريين الذين وفدوا في سبعينات القرن الماضي على العراق للعمل فيه، تم ترحيل الآباء الكرمليين عنها، ومنحها للأقباط الارثودوكس المصريين، وفي عهد صدام هدمت العديد من مبانيها، وضم اجزاء منها الى سوق الشورجة.
XS
SM
MD
LG