روابط للدخول

المالكي يعلن رسمياً يوم 31/ 12 (يوم العراق)


أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السبت رسمياً يوم الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول الذي يصادف انتهاء عملية سحب القوات الأجنبية من العراق كافة يوماً وطنياً هو (يوم العراق). وقال في خطاب خلال احتفال في بغداد لهذه المناسبة وبثته قناة (العراقية) التلفزيونية الحكومية إنه "عيد العراقيين جميعاً"، مضيفاً "إنه فجر يوم جديد أطلّ على بلاد وادي الرافدين، ساهم الجميع في إنجازه، فهو بجهد العراقيين ولكافة العراقيين."
المالكي أكد أن البلد أصبح حراً ودعا الشعب العراقي إلى الحفاظ على سيادته ووحدته واستقلاله. كما تعهد بأن تعمل الحكومة العراقية جدّياً على تنفيذ اتفاقية الإطار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة "لأنها تمثل مصلحة العراق في تفعيلها، لتدخل العلاقات الثنائية في مرحلة جديدة تكون متكافئة ومتوازنة بين بلدين ذا سيادة، وعنوانها الصداقة والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية والعلمية وبما يخدم المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية"، بحسب تعبيره.
المالكي أشاد بالدور الذي لعبه العراقيون في التخلص من صدام حسين وإنهاء الصراع الطائفي. وقال إن العراق يركّز حالياً على جهود البناء وإعادة الإعمار. وفي عرضِها لأبرز فقرات الخطاب، لاحَظَت وكالة (أسوشييتد برس) للأنباء أنه لم يُشِر إلى دور الجيش الأميركي في إسقاط صدام.
XS
SM
MD
LG