روابط للدخول

دهوك: منظمات أهلية تندد بالقصف التركي لمقاطعة شرناخ


ندد ممثلو اكثر من 20 منظمة أهلية في دهوك بقصف المقاتلات التركية قرية (روبوسكي) التابعة لمقاطعة (شرناخ) جنوب شرق تركيا ليل الأربعاء، واسفر القصف عن مقتل ما لايقل عن (50) مدنيا كرديا.

واتهم اكرم ماي مدير منظمة الحقوق المدنية في كردستان العراق القوات التركية بارتكاب "مجزرة عن طريق قصف المدنيين على الحدود التركية العراقية" موضحا "ما قامت به تركيا هي جريمة ضد الأنسانية وهو عمل اجرامي" ودعا الحكومة التركية بالكف عما تقوم به من "انتهاكات صارخة لمبادئ حقوق الأنسان".

أما تيلي صالح مدير منظمة نوشين لدمقرطة العائلة فاوضح ان "العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات التركية هي خرق لكل الاتفاقيات الدولية، التي تنص على حرية التعبير، والحركة".
واضاف "نطالب الحكومة التركية بوقف عمليات القصف على القرى الكردستانية لأن هنالك العديد من الكوارث الإنسانية تجري في المناطق الحدودية، وهنالك ترهيب للمواطنين وحرق للمزارع وتدمير للطبيعة".

واوضح شيرزاد برواري مدير منظمة الند لدمقرطة الشباب في "ان تركيا قامت بضرب أهداف مدنية. والذي حصل في شرناخ نعتبرها مجزرة".

وقال ان البيان الصادر عن منظمته دعا الحكومة التركية الى وقف القصف واضاف "اذا ثبت وان القصف قد تم بواسطة طائرات بدوت طيار فاننا نطلب من أميركا ان توقف تزويد تركيا بهذه الطائرات، لأنها تستخدم لضرب أهداف مدنية ومواطنين أبرياء".

يذكر ان القوات التركية ومنذ العام 2007 تشن من حين لآخر غارات على أهداف في اقليم كردستان العراق بذريعة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني وقد أدت هذه الغارات الى مقتل العديد من المدنيين والى إحراق مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.

XS
SM
MD
LG