روابط للدخول

مخطوطة نادرة لملحمة ﮔلـﮔامش في متحف السليمانية


اللوح الخامس من ملحمة ﮔلـﮔامش

اللوح الخامس من ملحمة ﮔلـﮔامش

نفى مدير متحف السليمانية هاشم حمه عبد الله ماتناقلته بعض وسائل الاعلام عن ان المتحف الذي يعتبر ثاني اكبر متحف في العراق قد دفع مالا لمهربي آثار مقابل حصوله على اللوح الخامس المفقود من ملحمة ﮔلـﮔامش،الذي كان سرق من احد المواقع الاثرية في العراق.

متحف السليمانية

متحف السليمانية

واشار عبد الله في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر الى ان احد المواطنين الكرد تبرع بهذه اللوحة للمتحف مقابل مكافئة زهيدة لاتتجاوز 600دولار اميركي، مؤكدا ان حكومة الاقليم دأبت على الحفاظ على الارث التاريخي للعراق.

ولفت عبد الله الى ان ادارة متحف السليمانية اعادت اكثر من90 قطعة اثرية كانت قد سرقت من المتحف العراقي بعد حرب عام 2003 وان هناك تعاونا مشتركا بين الطرفين في هذا المجال.

الى ذلك اوضح كمال رشيد رحيم مدير دائرة اثار السليمانية ان هناك اكثر من اربعة الاف موقع اثري مثبت في اقليم كردستان600 موقع منها ضمن الحدود الادارية لمحافظة السليمانية وتعود المواقع الى العصر الحجري القديم والعصر الحجري الوسيط، مشيرا الى ان هناك مشروعا وطنيا تدعمه حكومة اقليم كردستان لحماية الارث الاثري العراقي من خلال مصادرة او شراء القطعة ومنع خروجها من العراق.

ويشير خبراء اثار الى ان المخطوطة السومرية الخامسة لملحمة ﮔلـﮔامش والمعروضة حاليا في متحف السليمانية كتبت خلال العهد البابلي القديم بين 1800و900 قبل الميلاد وهو أقدم نص يتحدث عن الديمقراطية وبناء المجتمع المدني.

XS
SM
MD
LG