روابط للدخول

انتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان


حددت حكومة اقليم كوردستان العراق يوم السابع والعشرين من ايلول المقبل موعدا لاجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم.

وكانت اول انتخابات لمجالس محافظات الاقليم جرت بالتزامن مع محافظات عراقية اخرى عام 2005، لكن الدورة الثانية من انتخابات الاقليم التي كان من المفترض ان تجري عام2009 بالتزامن مع المحافظات العراقية الاخرى تم تأجيلها لحين اعداد قانون خاص بانتخابات مجالس الاقليم.

واشار بيان حكومة اقليم كردستان بخصوص انتخابات مجالس المحافظات الى انه تمت "استشارة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات" بخصوص تحديد الموعد، ودعا البيان الوزارات والجهات ذات الصلة إلى التعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للاعداد للعملية الانتخابية.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال علي قادر مسؤول هيئة انتخابات كردستان في المفوضية العراقية العليا المستقلة للانتخابات "تم اختيار هذا الموعد بدراسة من هيئة اقليم كردستان مع لجنة من مجلس الوزراء لحكومة الاقليم ورأينا من الانسب اجراء الانتخابات في ايلول السنة القادمة ومراعات الكثير من المناسبات في هذا العام".

واشار قادر "نحن كهيئة وضعنا جدولا للاعمال بعد مصادقة الهيئة العليا للمفوضية وحددنا الميزانية وتتحمل الموزانة حكومة الاقليم وقدمنا سابقا طلبا لمجلس وزراء الاقليم بـ31 مليار دينار ولكن بعد تعديل القانون من القائمة المغلقة الى القائمة المفتوحة ربما تجري تعديلات على الميزانية".

ومن المقرر اختيار هيئة جديدة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق خلال نيسان المقبل، الا ان مسؤول هيئة انتخابات الاقليم، يشير الى عدم تاثر هذه الانتخابات بهذه التغيرات وقال "لا اعتقد ان هذا يؤثر على عملنا لان المجلس الحالي سوف يعمل لغاية بدء المجلس الجديد ولهذا لن يكون هناك اي فراغ".

الى ذلك اعلن ارام شيخ محمد مسؤول مكتب الانتخابات في حركة التغيير اكبر الكتل المعارضة في برلمان كردستان العراق في تصريح لاذاعة العراق الحر "من حيث المبدأ نحن دائما طلبنا باجراء الانتخابات ونحن مستعدون لها.كما زاد بالقول : كان من المفروض اجراء الانتخابات بداية عام 2009 ولكن اجلت لاسباب عديدة من قبل حكومة اقليم كردستان وفي الاخير كان هناك سببان حول خلافات بخصوص قانون المرقم 4 لمجالس المحافظات وقانون المرقم 3 لتنظيم مجالس المحافظات وقانون انتخابات مجالس المحافظات عدل ولكن مازالت هناك خلافات حول قانون تنظيم مجالس المحافظات".

من جانبه قال زانا روستايي مسؤول مكتب الانتخابات في الجماعة الاسلامية المعارضة في الاقليم في تصريح لاذاعة العراق الحر "منذ المرة السابقة كنا نتوقع ان هذه الانتخابات سوف تؤجل والموعد الحالي قد يكون بعيدا بعض الاشهر وكنا نفضل اجراءها في الصيف القادم".
XS
SM
MD
LG