روابط للدخول

خبر عاجل

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة كوردستاني نوى اليومية كتبت ان مجلس وزراء حكومة اقليم كردستان حدد بعد مشاورات مطولة مع المفوضية العليا للانتخابات موعد اجراء انتخابات مجالس محافظات إقليم كردستان.

واضافت الصحيفة ان كتاب المجلس الصادر الاربعاء حدد السابع والعشرين من ايلول المقبل موعدا للانتخابات فيما كلف المجلس كل الوزارات والجهات ذات العلاقة بالتعاون مع المفوضية لتسهيل عملها من اجل استكمال التحضيرات الخاصة بالانتخابات قبل موعد اجرائها.

صحيفة هولير اليومية نقلت عن العميد عبد الخالق طلعت مدير شرطة اربيل ان 952 جريمة سجلتها مديريته خلال 2011. وان المديرية اتخذت كل الاجراءات الكفيلة بحماية الوضع الامني اثناء احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية وان الشرطة ستقوم بحماية 18 مكانا ستجري فيها الاحتفالات في مدينة عينكاوة المتاخمة لاربيل والتي تقطنها غالبية مسيحية.

هولير وفي خبر اخر كتبت ان هناك تباينا في النظام المالي في جامعات الاقليم، إذ تعمل الجامعات القديمة مثل جامعة السليمانية وجامعة صلاح الدين وجامعة دهوك بالنظام اللامركزي في مجال المالية، وتملك هذه الجامعات الحق في صرف الميزانية التي تخصص لها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فيما تعمل الجامعات الجديدة مثل جامعة حلبجة وجامعة ﮔرميان وزاخو بالنظام المركزي، وهذا يعني إنها لا تستطيع صرف اي مبلغ دون الرجوع الى خزينة المحافظة او المنطقة التابعة لها.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور سيروان حسن من جامعة ﮔرميان ان الجامعة لا تتوفر فيها اكثر من 10% من احتياجاتها بسبب عدم وجد نظام مالي يسمح لها بتوفير هذه الاحتياجات.
صحيفة خبات اليومية نقلت عن مصدر وصفته بالمطلع ان مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي في المنطقة الخضراء يشهد تشديدا كبيرا في الاجراءات الامنية، إذ اغلقت كل الطرق الرئيسية التي تؤدي الى المكتب، والى المنطقة التي فيها منزله ومنزل ابنه احمد وكبار مستشاريه. واضاف المصدر ان منزلي طارق الهاشمي، ورافع العيساوي في المنطقة الخضراء لا زالا محاصرين بقوات كبيرة.

خبات وفي خبر اخر نقلت عن نجاة بابير مدير هيئة الاستثمار في اربيل ان الخط البياني للاستثمار انحدر في هذه المحافظة بسبب ايقاف جميع المشاريع فيها بشكل مؤقت بقرار من رئيس الاقليم في اطار حملة الاصلاح التي يقودها.

واضاف بابير ان الهيئة ستعلن عن مشروع مدينة الكوريين التي تتضمن اقامة 6500 وحد سكنية في المحافظة للفقراء وذوي الدخل المحدود غير المستفيدين من منح الحكومة. واضاف ان 61 مشروعا سكنيا اكتمل لحد الان اضافة الى 21 مشروعا تجاريا و18 مشروعا صحيا و34 مشروعا صناعيا و30 مشروعا سياحيا.

please wait

No media source currently available

0:00 0:03:01 0:00
رابط مباشر
XS
SM
MD
LG