روابط للدخول

صحيفة كردية:تسجيل 952 جريمة بالإقليم في عام 2011


تقول صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان مجلس الوزراء في اقليم كردستان العراق حدّد موعداً لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في الإقليم، بعد مشاورات مطولة مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. واضافت الصحيفة ان المجلس حدد 27 ايلول المقبل موعدا للانتخابات فيما كلف المجلس جميع الوزارات والجهات ذات العلاقة بالتعاون مع المفوضية وتسهيل عملها من اجل استكمال التحضيرات الخاصة بالانتخابات قبل موعد اجرائها.

وتتناول صحيفة "هولير" اليومية احصاءاً اعدته مديرية شرطة اربيل عن عدد الجرائم التي حدثت خلال عام 2011، وتنقل الصحيفة عن العميد عبد الخالق طلعت مدير شرطة اربيل قوله ان 952 جريمة سجلتها مديريته خلال العام الحالي، مضيفاً ان مديريته اتخذت جميع الاجراءات الكفيلة بحماية الوضع الامني اثناء احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة، وان الشرطة ستقوم بحماية 18 مكاناً ستجري فيها الاحتفالات في مدينة عينكاوه المتاخمة لاربيل والتي تقطنها أغلبية مسيحية.

وفي موضوع آخر تكتب الصحيفة ان هناك تبايناً في النظام المالي في جامعات الاقليم، إذ تعمل الجامعات القديمة مثل "السليمانية" و"صلاح الدين" و"دهوك" بالنظام اللامركزي في مجال المالية، وتملك هذه الجامعات الحق في صرف الميزانية التي تُخصّص لها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فيما تعمل الجامعات الجديدة مثل "حلبجة" و"كرميان" و"زاخو" بالنظام المركزي، أي انها لا تستطيع صرف اي مبلغ دون الرجوع الى خزينة المحافظة او المنطقة التابعة لها. ونقلت الصحيفة عن سيروان حسن من جامعة "كرميان" قوله ان الجامعة لا تتوفر فيها اكثر من 10% من احتياجاتها، بسبب عدم وجد نظام مالي يسمح لها بتوفير هذه الاحتياجات.

صحيفة "خبات" اليومية تنقل عن مصدر وصفته بالمطلع قوله ان مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي في المنطقة الخضراء يشهد تشديداً كبيرا في الاجراءات الامنية، اذ اغلقت جميع الطرق الرئيسة التي تؤدي اليه والى المنطقة التي يقع فيها بيته وبيت ابنه احمد وكبار مستشاريه، وان دبابات ومدرعات تقف عند نقاط الحراسة هذه. واضاف المصدر ان بيتي طارق الهاشمي ورافع العيساوي في المنطقة الخضراء لا يزالان محاصرين بقوات كبيرة.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن مدير هيئة الاستثمار في اربيل نجاة بابير القول ان الخط البياني للاستثمار انحدر في المحافظة بسبب ايقاف جميع المشاريع فيها بشكل مؤقت بقرار من رئيس الاقليم في اطار حملة الاصلاح التي يقودها. واضاف بابير ان الهيئة ستعلن عن مشروع مدينة الكوريين والتي تتضمن اقامة 6500 وحد سكنية في المحافظة للفقراء وذوي الدخل المحدود غير المستفيدين من منح الحكومة، وان 61 مشروعا سكنيا اكتمل لحد الان، اضافة الى 21 مشروعا تجاريا و18 مشروعا صحيا و34 مشروعا صناعيا و30 مشروعاً سياحيا.
XS
SM
MD
LG