روابط للدخول

دعوة للفصائل المسلحة في ديالى بالقاء السلاح


جماعات مسلحة عراقية

جماعات مسلحة عراقية

دعت ممثلية المصالحة الوطنية في ديالى عناصر الفصائل المسلحة في المحافظة الى الاسراع بالقاء أسلحتها والإستفادة من العفو.
وقال مدير الممثلية خالد محمد اللهيبي ان رئاسة مجلس الوزراء اصدرت في بداية العام الحالي وثيقة تتضمن عفواً عاماً عن جميع الفصائل المسلحة التي لم تتلطخ اياديها بدماء العراقيين، مبيناً ان هذا العفو سيكون نافذا حتى نهاية العام الحالي.
واضاف اللهيبي ان الفصائل المشمولة بهذا العفو هي "كتائب ثورة العشرين" و"حماس العرا"ق بالاضافة الى جماعة "عصائب اهل الحق" و"انصار السنة"، مشيراً الى ان تنظيم القاعدة والمجاميع المرتبطة بحزب البعث المنحل غير مشمولة بهذا العفو، مطالباً عناصر الجماعات المسلحة بالاسراع بملء الاستمارة الخاصة بالعفو قبل نهاية المدة المحددة كي يحصلوا على فرصة عدم الملاحقة القانونية مستقبلاً.

يذكر ان ممثلية ديالى للمصالحة الوطنية تشهد هذه الايام اقبالاً كبيراً من قبل العديد من عناصر الفصائل المسلحة الذين توافدوا عليها لغرض ملء الاستمارة الخاصة بالعفو العام.
شيوخ العشائر ممن التقت بهم اذاعة العراق الحر رحبوا بهذه الخطوة، مطالبين في الوقت نفسه بتوفير فرص عمل للمشمولين بهذا العفو، كي يكون ذلك عاملاً مساعداً لانخراطهم في الحياة المدنية.

الشيخ هادي النصيري، احد شيوخ العشائر من قضاء بلدروز جنوب بعقوبة قال ان هذه المبادرة مهمة في لم الشمل وتجاوز الخلافات، مناشداً جميع شيوخ العشائر والمواطنين بحث عناصر الجماعات المسلحة ممن لم يرتكبوا جرماً بحق العراقيين الى الاسراع، بالتوجه الى مقر المصالحة الوطنية للاستفادة من العفو الذي لم يتبقَ الا اياما معدودة على انتهائه.
ويقول الحاج خليل جرمط اللهيبي انه لابد من ايقاف نزيف الدم والقاء السلاح بعد خروج القوات الاميركية بالكامل من الاراضي العراقية، مطالباً الجهات الحكومية بتوفير فرص عمل للعاطلين ممن هم مشمولون بهذا العفو في الدوائر المدنية منها والامنية.
ويبين قائد صحوة ديالى سامي الخزرجي ان هناك دعاوى كيدية لحقت بالكثيرين من عناصر الجماعات المسلحة ممن لم تتلطخ ايديهم بدماء العراقيين، وطالب الجهات القضائية باعادة النظر بالاحكام التي صدرت بحقهم، مضيفا ان لقوات الصحوة دوراً كبيراً وخلال الفترة القليلة الماضية في اقناع الكثير من الفصائل المسلحة على القاء السلاح سيما بعد خروج القوات الاميركية من ارض المحافظة.

مزيد من التفقاصيل في الملف الصوتي.

XS
SM
MD
LG