روابط للدخول

صحيفة كردية: 41 انتهاكاً ضد صحفيي كردستان في 2011


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان التغييرات الادارية في محافظة دهوك تأتي بعد احداث زاخو وعرض تقرير اللجنة التحقيقية في هذه الاحداث على رئيس الاقليم. ونقلت الصحيفة عن جعفر ابراهيم المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب قوله ان هذه التغييرات ستشمل كل محافظات اقليم كردستان، فيما قال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره ان اللجنة حققت في احداث زاخو فقط، مبدياً عدم علمه ما اذا كانت التغييرات التي ينوي رئيس الاقليم اجراءها ستشمل مناطق السليمانية ايضا. في وقت اكد المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد ازاد جندياني ان هذه التغييرات في مناطق دهوك هي قرار من القائمة الكردستانية.

صحيفة "هولير" اليومية ابرزت تحذيرات رئيس الاقليم من نشوب حرب طائفية في العراق. وقالت ان بارزاني وصف الازمة الراهنة بانها من اخطر الازمات التي مر بها العراق منذ عام 2003 محذرا من اندلاع حرب طائفية بين السنة والشيعة، ومؤكداً على ان اجراء انتخابات مبكرة هو الحل الوحيد، في حال استمرار المشكلة بين الطرفين. واضافت الصحيفة ان الازمة السياسية اندلعت بعد يوم واحد من رحيل القوات الاميركية من العراق، بعد ان اصدرت حكومة نوري المالكي امراً باعتقال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

وفي موضوع اخر تقول الصحيفة ان عام 2011 كان الاصعب على الصحفيين في العراق. واضافت ان نقابة صحفيي كردستان اشارت في تقريرها نصف السنوي الذي اختتمت به عام 2011 سجل 41 حالة انتهاك ضد صحفيي كردستان، بينها خمس حالات اعتقال وتسع حالات اعتداء بالضرب، وثلاث حالات احراق مؤسسات اعلامية. وانتقد التقرير حكومة الاقليم لعدم متابعتها لهذه الانتهاكات بشكل جدي .

صحيفة "خبات" اليومية ابرزت مطالبة مجلس قضاء طوز خورماتو قوات البيشمركة والاسايش حماية القضاء. واضافت الصحيفة ان المجلس بكرده وعربه وتركمانه صوتوا لصالح طلب اشراك قوات البيشمركة والاسايش في حماية القضاء ومواطنيه . ونقلت الصحيفة عن عضو المجلس صالح محمد قوله ان الوضع الامني في القضاء سيء معيداً السبب الى انسحاب القوات الاميركية من المنطقة واستقرار الفوج الرابع واللواء 16 من الجيش العراقي بدلا عنها، واضاف محمد ان انسحاب هذه القوات ترك فراغا امنيا، ما دفع مجلس القضاء الى طلب دخول البيشمركة الى داخل القضاء وحوله.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان غرفتي التجارة في محافظة اربيل ومحافظة اذربايجان غرب الايرانية قررتها تشكيل غرفة مشتركة. واضافت الصحيفة ان ممثلي الغرفتين التقيا في اربيل وتباحثا حول اهمية تطوير العلاقات التجارية بين المحافظتين وحل المشكلات التي تواجه التبادلات التجارية بينهما عبر بوابة حاج عمران.واتفقت الغرفتان على تشكيل لجنة مشتركة من 12 عضوا من الطرفين مهمتها حل المشاكل التي تتعيق تطوير العمل التجاري بين الطرفين.

XS
SM
MD
LG