روابط للدخول

صحيفة كردية: بارزاني يجري إتصالات لإعلان دولة كردية


تقول صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان عام 2012 سيشهد اعلان الدولة الكردية، ونقلت الصحيفة عن موقع "كرد نيت" ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني تحدّث مع الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال اتصال هاتفي عن اهمية تشكيل دولة مستقلة للكرد. واضافت الصحيفة ان بارزاني في المراحل النهائية لاعلان هذه الدولة وانه بحث الامر قبل ايام مع وفد عسكري ومخابراتي تركي في مقره بمنتجع صلاح الدين. فيما نفى المستشار الاعلامي لرئيس الاقليم فيصل الدباغ ان يكون بارزاني قد تباحث مع الرئيس اوباما هذا الموضوع واشار الى ان الاتصال الهاتفي بين بارزاني ونائب الرئيس الاميركي جو بايدن لم يتطرق الى تشكيل دولة كردية بل تعلق بالازمة السياسية في العراق.

وفي موضوع آخر تذكر الصحيفة ان انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان لن تجري عام 2012. واضافت ان عدم المصادقة على مشروع قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم وقرب نهاية الدورة الحالية للمفوضية العليا للانتخابات في العراق سيؤثر بشكل مباشر على امكانية اجراء الانتخابات. ونقلت الصحيفة عن هندرين محمد مسؤول مكتب المفوضية في اربيل قوله ان قرب انتهاء دورة المفوضية يجعلها غير قادرة على تحمل مسؤولية اجراء الانتخابات وان الدورة الجديدة للمفوضية بعد تشكيلها تحتاج الى وقت طويل لاعادة تنظيم نفسها، ما يعني ان الانتخابات لن تجري في العام المقبل.

وتفيد صحيفة "ئاوينة" الاسبوعية المستقلة بان قرار ادارة السليمانية غلق خط "ريبر كويك" للانترنيت التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني اضرَّ بـ 70 الف مشترك. واضافت الصحيفة ان المشكلة جاءت عندما منعت شركة "ماكس نيت" التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني من تقديم خدماتها في محافظة اربيل، ما دفع ادارة السليمانية الى اغلاق خدمات "ريبر كويك". ونقلت الصحيفة عن مسؤول في مجلس الوزراء قوله ان الحكومة سوف لن تسمح لاي شركة اتصالات او انترنيت باحتكار السوق في الاقليم.

وتكتب صحيفة "كوردستاني نوي" اليومية ان قطاع السياحة في الاقليم في نمو مستمر، لكن هذا القطاع يحتاج الى التخطيط من اجل تحوله الى مصدر من مصادر ثروة الاقليم. ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة السياحة في اقليم كردستان مولوي جبار قوله ان الهيئة تعكف الان على تشجيع الشركات العاملة في هذا القطاع من اجل استقدام المزيد من السواح عن طريق استصدار تعليمات جديدة واعفائها من الرسوم والضرائب. واضاف ان الحكومة تعكف على انجاز اكثر من 100 مشروع سياحي في عموم الاقليم.

وتذكر صحيفة "هولير" اليومية ان بغداد لم تسلّم اقليم كردستان مبلغ ترليون و351 مليار دينار من ميزانية عام 2011 ، ما خلق عجزا كبيرا في ميزانية الاقليم. ونقلت الصحيفة عن وزير المالية في اقليم كردستان باييز طالباني قوله ان هذا المبلغ حجب لاسباب سياسية اضافة الى حجب المبالغ الخاصة بقوات البيشمركة. واضاف الوزير ان بغداد لم تسلم الاقليم اضافة الى ذلك حصته من مبالغ البترو دولار التي شملت كل المحافظات.

XS
SM
MD
LG