روابط للدخول

ابرز الأحداث الرياضية العراقية خلال عام 2011


المنتخب العراقي بكرة القدم

المنتخب العراقي بكرة القدم

بالرغم من تباين آراء المراقبين الرياضيين حول أبرز الأحداث الرياضية التي شهدها العراق خلال عام 2011.. يبقى الحدث الابرز في هذا العام يتمثل في حصد الذهب في الدورة العربية الاخيرة التي جرت في الدوحة، حين تمكن العراق من حصد 12 ميدالية ذهبية ليحتل المركز الثامن في جدول ترتيب الاوسمة، ما عدّه مراقبون انجازا كبيرا يفوق المشاركة العراقية في الدورة السابقة في مصر والتي لم يحصل العراق فيها سوى على اربعة اوسمة ذهبية، واحتل المراكز الاخيرة في الترتيب العام.

ويرى الخبير الرياضي جزائر السهلاني ان حصول العداءة العراقية دانة حسين على ذهبية 100 متر في الدورة العربية الاخيرة، ونيلها لقب اسرع عداءة عربية، يعد الحدث الابرز، لافتاً الى ان فقدان العراق فرصة استضافة بطولة خليجي 21 بقرار خليجي يعد حدثاً مهما، وان لم يكن في صالح العراق.

وشهد عام 2011 حصول الرباع كرار جاسم على لقب بطل العالم للناشئين التي جرت في تشيلي، فضلاً عن حصوله على ثلاثة اوسمة ذهبية في بطولة اسيا لرفع الاثقال، ويضيف الصحفي الرياضي حسين علي حسين الى ذلك حصول منتخب المصارعة على اوسمة الذهب في الدورة العربية الاخيرة.

كما شهد عام 2011 تأهل منتخبي الشباب والناشئين بكرة القدم الى نهائيات اسيا، وتأهل المنتخب الوطني الاول الى المرحلة الحاسمة لتصفيات كأس العالم في البرازيل عام 2014، وذلك على يد المدرب البرازيلي زيكو الذي تعاقد معه الإتحاد العراقي لكرة القدم لقاء مبلغ مليوني ونصف مليون دولار.

وفي الالعاب الاخرى، يقول نجم كرة السلة السابق ثامر مصطفى ان احراز المنتخب العراقي بطولة غرب اسيا للناشئين بكرة السلة وتاهله الى نهائيات بطولة اسيا واحرازه المركز الخامس يعدان من الاحداث الرياضية المهمة خلال عام 2011، فضلاً عن المشاركة العراقية في الدورة العربية.

وشهد عام 2011 اجراء انتخابات كرة القدم في العاصمة بغداد بعد ست سنوات تخللتها العديد من قرارات التأجيل والتمديد للهيئة الادارية للاتحاد السابق وما رافق ذلك من مشاكل انعكست اثارها السلبية على الكرة العراقية عموماً، فضّل على إثرها رئيس الاتحاد السابق حسين سعيد عدم الترشيح والانسحاب من الانتخابات.

وفي مجال البنى التحتية فقد شهد عام 2011 المباشرة بتنفيذ خمسة ملاعب اولمبية في المحافظات واحالة سبعة ملاعب كبيرة في بغداد والمحافظات الى الشركات المنفذة اهمها ملعب التاجيات سعة 60 الف متفرج في بغداد. في حين واصل العمل في مشروع المدينة الرياضية في البصرة على الرغم من قرار نقل خليجي 21 الى البصرة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

XS
SM
MD
LG