روابط للدخول

صحيفة كردية: بايدن يطلب من القادة الكرد توحيد صفوفهم


تناولت صحيفة "روداو" خبراً يقول ان الولايات المتحدة الاميركية طلبت من الكرد توحيد صفوفهم. ونقلت الصحيفة عن مصدر في حركة التغيير قوله ان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن طلب ذلك من ريئس الاقليم ورئيس الجمهورية اثناء اتصال هاتفي جرى بينهما قبل ايام. واضافت ان طالباني بعد الاتصال قام ولاول مرة بالاتصال برئيس حركة التغيير بشكل علني منذ تأسيس الحركة. واشارت الصحيفة ان هذه التحركات السياسية تأتي في وقت تطالب فيه الكتل الكردستانية في البرلمان العراقي بعقد اجتماع طارئ من اجل توحيد المواقف تجاه حكومة المالكي الذي تعامل باهمال مع المطالب الكردية.

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان اقليم كردستان سيمر بازمة في قطاع الكهرباء عام 2013، ونقلت الصحيفة عن وزير الكهرباء السابق هوشيار سيويلي انتقاده لحكومة اقليم كردستان لانها لم تطرح خلال السنتين الماضيتين اية مشاريع جديدة لانتاج الكهرباء للتنفيذ وانه كان من المفروض التفكير في بناء محطات جديدة لتجنب ازمة سيخلقها الطلب المتصاعد على الطاقة الكهربائية. واضاف سيويلي ان الحكومة كان يجب ان تبدأ على الاقل في بناء محطة 300 ميغاواط لان مثل هذه المحطة تحتاج الى 3 سنوات لتبدأ بانتاج الطاقة.

وتقول صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان من المرجح ان تجري محاكمة طارق الهاشمي في مدينة كركوك. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة انه بالرغم من ان الحديث يجري عن محاكمة طارق الهاشمي في اقليم كردستان فان وزارة العدل العراقية وخبراء القانون يرفضون هذا الطلب لانهم يعتبرون القضاء في الاقليم مستقل ولا يرتبط بالمركز ولذلك فانهم لا يستطيعون ترحيل قضية كهذه الى اقليم كردستان وان الحديث يدور الان عن ترحيل القضية الى واحدة من المدن القريبة من الاقليم كأن تكون كركوك او الموصل.

صحيفة "هولير" اليومية تناولت اقامت المسيحيين لمراسيم صلاة عيد ميلاد السيد المسيح والتزاور فيما بينهم لتقديم التهاني في أجواء آمنة في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان الاحصاءات غير الرسمية تشير الى ان تعداد المسيحيين في الاقليم يتراوح بين 250-300 الف نسمة أغلبهم من الكلدان وان هناك 96 كنيسة في الاقليم وان 57 منها اقيمت فيها مراسم قداديس عيد الميلاد. ونقلت الصحيفة عن مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الاوقاف في الاقليم خالد جمال قوله ان الاحتفال بعيد الميلاد جرى في اجواء تمتاز بالحرية والامن وان العديد من المسيحيين من داخل وخارج العراق جاءوا للمشاركة في هذه الاحتفالات.

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان 21% من المواطنين الكرد من محافظة كركوك ممن هجروا في زمن النظام السابق عادوا إليها بالفعل. ونقلت الصحيفة عن مدير فرع الهجرة والمهجرين في كركوك علي نجم قوله ان الاشخاص الذين عادوا سجلوا لدى مديريته وان تعداد من عاد من محافظات السليمانية واربيل ودهوك ومخمور بلغ 298 الف و358 مواطن وهم يمثلون 59 الف و622 عائلة.

XS
SM
MD
LG