روابط للدخول

دولة القانون: بوادر حل الازمة السياسية


أكد ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، وجود بوادر لحل الأزمة السياسية، التي يمر بها العراق على خلفية صدور مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، وتأزم العلاقة بين ائتلافي دولة القانون والعراقية.

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري ان اتفاقا مبدئيا حصل بين جميع القوى السياسية حول ضرورة عدم عزل أي جهة سياسية مهما كانت الظروف، مضيفا ان العراق بحاجة الى مبادرة حقيقية يمكن ان تطبق على ارض الواقع للخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد.

واشار الجبوري في تصريح ادلى به لإذاعة العراق الحر الى ان المشكلة الحقيقة، التي يعاني منها العراق، هي محاولة البعض جعل الاتفاقات السياسية بديلا عن الدستور، داعيا الى ضرورة ان يكون الدستور هو الفيصل في حل جميع المشاكل في العراق.

وكانت حدة الأزمة السياسية في العراق تصاعدت خلال الأيام القليلة المنصرمة بعد صدور مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بتهمة دعمه للإرهاب، الأمر الذي دفع ائتلاف العراقية الى تعليق عضويته في مجلسي الوزراء والنواب، وتقديمه طلبا إلى البرلمان بحجب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

ويرى النائب عن القائمة العراقية عدنان الدنبوس ان حل الأزمة يكمن في عدم التدخل في عمل القضاء وتسييسه من قبل بعض الأطراف، محذرا في الوقت ذاته من خطورة تأثير استمرار تسييس قضية الهاشمي على الأوضاع في البلاد بشكل عام.

وأكد الدنبوس ان الخلاف بين دولة القانون والعراقية لم يصل الى طريق مسدود، مشيرا الى وجود مساع من قبل رئيس الجمهورية جلال الطالباني لتقريب وجهات النظر بين الطرفين.

XS
SM
MD
LG