روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


كتبت صحيفة هولير اليومية ان الكتلة الكردية والتيار الصدري اعتبرا مسألة تشكيل حكومة اغلبية بعد حل الحكومة العراقية الحالية امرا مستحيلا، واستبعدت الكتلتان اي مشاركة في هذه الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن النائب عن دولة القانون صادق اللبان ان تفكير الائتلاف الوطني العراقي، وبالاخص دولة القانون بتشكيل حكومة اغلبية، هو تفكير جدي. وان كل مكونات الائتلاف مع هذا الرأي.

واعرب عن رغبة ائتلافه في التحالف مع الكرد، والقائمة البيضاء من اجل تشكيل حكومة اغلبية، لان إئتلاف العراقية قد افشلت عمل الحكومة، وباتت سببا في عدم فاعليتها.

الى ذلك قال فرهاد الاتروشي ان الكرد منذ البداية اكدوا ان اي حكومة تشكل في الظرف الراهن بدون مشاركة المكونات الثلاثة في العراق ستفشل.

الصحيفة وفي خبر اخر نقلت عن محافظ اربيل نوزاد هادي قوله انه في اطار الخطط التي وضعتها المحافظة لعام 2011 تم تنفيذ 746 مشروعا بقيمة 242 مليار دينار عراقي في كل القطاعات وهو ما يعادل 70% من المشاريع المقررة لهذا العام، وان البقية لم تكتمل بسبب تاخر الميزانية.

واضاف انه بالرغم من ايصال الكهرباء الوطنية الى عدد كبير من القرى في المحافظة الا انه لا تزال هناك 200 قرية لم تصل اليها الكهرباء.

صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة قالت ان تأجيل إعلان إقليم الموصل جاء نتيجة خلافات بين قائمتي الحدباء والتآخي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" ان الخلافات بين الطرفين تمحورت حول مصير المناطق المتنازع عليها والمشمولة بالمادة140 من الدستور، إذ طالبت قائمة التآخي بضمانات موثقة من قائمة الحدباء لتطبيع الأوضاع في المناطق المشمولة بالمادة 140 في حين رفضت الحدباء تقديم الضمانات ووصلت المفاوضات الى طريق مسدود.

هوال تناولت قلق تركيا من النفوذ الايراني في كركوك. ونقلت الصحيفة عن مصادر قالت انها مطلعة ان القيادة التركية تفاجأت بمدى تزايد النفوذ الايراني في المناطق السنية العربية، وخاصة في مناطق جنوب غرب كركوك.

وقالت المصادر ان خلية الأزمة التي شكلتها الحكومية التركية لبحث مسألة المناطق السنية العربية بعد الانسحاب الامريكي، قد اصيبت بالدهشة بعد التقارير التي تلقتها عن مدى النفوذ الايراني الواسع في المناطق السنية، وخاصة لدى معظم الكيانات والأحزاب السياسية والوجهاء. واضافت الصحيفة ان تركيا تنوي تكثيف زيارات مسؤوليها لمحافظة كركوك في العام المقبل.

هوال نقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان فيلق القدس الايراني يعد حاليا خطة لضرب معسكر اشرف، الذي يقطنه افراد من منظمة "مجاهدين خلق" الايرانية المعارضة، اذ كسرت عناصر من الفيلق صباح الثلاثاء قبل الماضي أنابيب لايصال الوقود الى مخازن محطة كهرباء المعسكر، بمن حطمت عناصر مرتبطة بالمخابرات الايرانية السياج الجنوبي للمخيم. وتعتقد المصادر ان هذه العمليات تعتبر تمهيدا للهجوم على معسكر أشرف الذي قد ينفذ اوائل العام المقبل مع اتمام القوات الاميركية انسحابها من العراق.

XS
SM
MD
LG