روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة خبات اليومية نقلت عن رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان الدكتور فؤاد حسين رفض الاقليم تسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى بغداد.

واضاف ان الاستعدادات جارية لتشكيل محكمة عادلة لمحاكمة طارق الهاشمي بالشكل الذي يوافق عليه مجلس القضاء العراقي، مضيفا ان اقليم كردستان جزء من العراق وان الاقليم على استعداد للتعاون اذا ما سمحت القواعد القانونية بذلك.

واضاف ان الهاشمي نائب رئيس الجمهورية وانه يجب التعامل معه وفق القواعد القانونية والدستورية وانه في ضيافة رئيس الاقليم. وتاتي هذه التصريحات ردا على طلب المالكي من حكومة اقليم كردستان تسليم الهاشمي للقضاء.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان من المقرر ان يجري تعويض كافة المرحلين والمهجرين من اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن عبد الواحد كواني قائممقام قضاء جومان ان كل أسرة هجرت من المناطق التي شملتها قرارات الترحيل للنظام السابق ستحصل على مبلغ عشرة ملاييين دينار. بينما قال رئيس الهيئة التنفيذية للمادة 140 محمد احسان ان القرار سيشمل كل الأسر المرحلة من هذه المناطق والتي تشكلت قبل عام 2003.

صحيفة هولير اليومية كتبت ان وزير المالية في حكومة الاقليم اشار في جلسة استضافته في البرلمان الكردستاني الى ان العمل لا يزال جار بشكل الادارتين السابق.

وكشف الوزير ان الميزانية يجري تقسيمها على اساس منح ادارة اربيل ودهوك 57% وادارة السليمانية وﮔرميان 43%. وخاطب الوزير اعضاء البرلمان بالقول انهم يعرفون هذه الحقيقة ولا حاجة لاخفائها.

واضاف الوزير انه بالرغم من المطالبة بتوحيد الادارتين الا ان الامر لم يتم بعد ليس في وزارته فحسب بل في وزارة الداخلية والاسايش وهيئة الالغام والرقابة المالية.

هولير تناولت موضوع الثروة السمكية في اقليم كردستان ونقلت عن مدير عام الثروة السمكية في وزارة الزراعة سيروان سعيد قوله ان عشرات المليارات من الدنانير تنفق كل عام لاستيراد الاسماك من ايران وتركيا ومن مناطق العراق.

واضاف ان الاسماك لم تتحول بعد الى ثروة من ثروات الاقليم بسبب ضعف عملية التسويق وعدم الاهتمام بها. واشار الى ان خمسة الاف و750 طن من الاسماك جرى استيرادها العام الماضي فقط من ايران اضافة الى استيراد نصف هذه الكمية من جنوب ووسط العراق فيما شكل الانتاج المحلي الف طن سنويا فقط.

صحيفة كوردستاني نوي اليومية كتبت ان الرئيس جلال طالباني تبادل وجهات النظر مع زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى حول الوضع العراقي الراهن. واضافت الصحيفة ان مصطفى اكد ضرورة توحيد مواقف القوى الكردستاني ووضع اليات التحرك قبل اجراء مباحثات مع الاطراف العراقية.

ونقلت الصحيفة عن القيادي في الاتحاد الوطني الملا بختيار تأكيده خلال لقاء مع القنصل البريطاني في العراق ان القيادة السياسية الكردية تجري لقاءات مكثفة مع كل قادة القوى والاحزاب العراقية من اجل الخروج بحل او مشروع لتهدئة الاوضاع ومعالجة الازمة.

XS
SM
MD
LG