روابط للدخول

العراق ومصر: تعاون في مجالات إعادة الإعمار


محطة كهرباء عراقية

محطة كهرباء عراقية

ترأس رئيس مجلس الوزراء المصري كمال الجنزوري اجتماع اللجنة المصرية -العراقية المشتركة في القاهرة الأربعاء بحضور عدد كبير من رجال الأعمال وممثلي اتحاد الغرف التجارية، إضافةً إلى وزراء التعاون الدولي والخارجية والصناعة والتجارة والإسكان.
واستعرض الجانبان توسيع مشاركة شركات مصرية في إعادة أعمار العراق ووضعها في مقدمة الشركات العالمية، إضافة إلى زيادة الصادرات المصرية إلى العراق خلال الفترة المقبلة. واتُفقَ خلال الاجتماع على وضع أفضلية للمنتَج المصري في الأسواق العراقية بما يضمن مضاعفة الصادرات المصرية للعراق خلال المرحلة المقبلة.

وبحث رئيس الوزراء المصري مع الجانب العراقي الاستعانة بالعمالة المصرية في إعادة الأعمار. كما بحث وضع ما تُعرف بالحوالات الصفراء الخاصة بمستحقات العاملين المصريين المتضررين من حرب الخليج، إلى جانب عدد أخر من القضايا الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
في هذا السياق، وقعت مصر والعراق الثلاثاء مذكرتين للتفاهم لتأسيس شركتين مشتركتين تعملان في مجال توليد وتوزيع الكهرباء. وشهد توقيع الاتفاقيتين من الجانب المصري رئيس الوزراء كمال الجنزوري ووزير الكهرباء والطاقة حسن يونس ومن الجانب العراقي وزير الكهرباء كريم عفتان.

ملف العراق الإخباري التقى مندوب العراق الدائم لدى الجامعة العربية السفير قيس العزاوي الذي تحدث عن العلاقات المصرية العراقية في ضوء رئاسة العراق للقمة العربية المقبلة، والدور العربي بوجه عام والعراقي بوجه خاص في دعم مصر.
العزاوي أكد أن العراق أطلق مبادرة دعم مصر بوضع مليارات الدولارات في البنك المركزي المصري. وكشف المندوب العراقي لملف العراق الإخباري عن "تعاون مشترك وكبير بين البلدين" يتمثل في استقدام العمالة المصرية في مجالات إعادة الأعمار ولا سيما المجال الزراعي.

وكان وزير الكهرباء العراقي كريم عفتان أشاد خلال لقائه مع الجنزوري بالخبرة العريقة التي تتمتع بها شركات الكهرباء المصرية. وقال إنه لمس لدى محادثاته مع مندوبي أكثر من 35 شركة مصرية استعداد هذه الشركات للعمل في السوق العراقية ليس فقط بهدف تحقيق الربح وإنما المشاركة بقوة في برنامج طموح لإعادة الأعمار في العراق والإسهام في عملية التنمية ودفع عجلة الاقتصاد.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

XS
SM
MD
LG