روابط للدخول

العراق في مؤتمر عن دور الاحصاء في التنمية


جانب من مؤتمر الإحصاء والتنمية في عمّان

جانب من مؤتمر الإحصاء والتنمية في عمّان

ناقش خبراء احصائيون واكاديميون من دول عربية واجنبية عديدة، منها العراق دور الاحصاء في رسم الاستراتيجيات التنموية خلال مؤتمر عقد على مدى الايام الثلاثة الماضية في العاصمة الاردنية عمان.
وجاء المؤتمر الذي نظمة اتحاد الاحصائيين العرب مع تصاعد أهمية المعلومة الإحصائية في مجال التنمية البشرية في ظل التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة العربية في الوقت الراهن. ويشدد رئيس الإتحاد عبد العزيز المعلمي في حديث لاذاعة العراق الحر على ضرورة مواصلة الجهد على الصعيد الفكري والعلمي والتطبيقي والإجرائي، من أجل المساهمة الفاعلة في دفع عجلة التنمية العربية أسوة بالدول المتقدمة من خلال الاهتمام بالعمل الاحصائي الذي يعاني من معوقات جمة، أبرزها عدم وجود آليات مناسبة لانتاج معلومات تتمتع بالدقة والشفافية، فضلاً عن عدم وجود وعي لدى المسؤولين والمجتمع المدني باهمية العمل الاحصائي ودوره في تحقيق النمو والتقدم للمجتمعات.

ويذكر وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني جعفر حسان أن المؤشرات المتعلقة بالفقر والتعليم والصحة الإنجابية وتمكين المرأة والمساواة بينها وبين الرجل، والبيئة والشراكة الدولية أصبحت على درجة كبيرة من الأهمية، ما يؤكد الحاجة إلى دعم القدرات الإحصائية سواء البشرية أو المالية لتعزيز العمل الإحصائي في هذه المجالات.

ويؤكد أمين عام اتحاد الاحصائيين العرب هلال عبود البياتي على اهمية البيانات الاحصائية في قراءة التغيرات التي تحدث في المجتمعات سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية وغيرها، موضحا انها تعد أدوات ضرورية لصياغة السياسات واتخاذ القرارات لتحقيق التنمية المستدامة بما تتطلبة كل مرحلة، مشدداً على ان تكون البيانات الاحصائية حديثة ومتطورة وغير منحازة الى جهة على حساب جهة اخرى.

ويوضح وزير التخطيط العراقي علي الشكري ان اهم ما خرج به المؤتمر يتمثل في وضع آليات لتبادل الخبرات والمعلومات الاحصائية بين الدول العربية في سبيل الارتقاء بالعمل الاحصائي الذي يلعب دوراً مهماً في رسم السياسات والتخطيط السليم لتحقيق التنمية المستدامة، لافتاً الى ان الوزارة وضمن خطتها للعام المقبل تتهيأ لتأسيس المركز الوطني لنظم المعلومات الجغرافية وهو المركز الاول من نوعة في العراق، وستكون له فروع في المحافظات كافة، حيث سيتولى مهمة تقديم معلومات متكاملة في الجانب الاحصائي، فضلاً عن تنمية الموارد البشرية العراقية في بلدان عربية واجنبية.

وكان 160 خبيراً احصائياً قد ناقشوا في المؤتمر موضوعات حول دور الاحصاء في استراتيجيات التنمية وإحصاءات العمل والبطالة والنظريات الاحصائية واستخدام تكنولوجيا المعلومات في الاحصاء ودراسة الاحصاءات التطبيقية والأساليب الاحصائية وتجارب بعض الدول العربية، وكذلك إحصاءات المناخ والطاقة والاحصاءات الجنائية وحوادث السير ودور الاحصاءات في رسم سياسات التنمية.
وعلى هامش اعمال المؤتمر، وقعت وزارة التخطيط العراقية مع نظيرتها الاردنية اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين في مجال تدريب كوادر الوزارة في الاردن وتقديم منح لهم للحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG