روابط للدخول

المالكي يدعو الى قمة لقادة الكتل


دعا رئيس الوزراء نوري المالكي الى اجراء محادثات بين قادة الكتل السياسية اليوم الثلاثاء لتطويق الأزمة المتفاقمة التي فجرها صدور مذكرة القاء قبض على نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بعد عرض اعترافات عدد من منتسبي حماية الهاشمي على قناة العراقية التلفزيونية الرسمية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي ان المالكي يدعو قادة الكتل السياسية الى مؤتمر يناقشون فيه خلافاتهم ومن اجل حل الأزمة الأمنية والسياسية الراهنة.
وتأتي دعوة المالكي بعدما اعرب الرئيس جلال طالباني عن استغرابه من مذكرة القاء القبض على نائبه طارق الهاشمي. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الجمهورية ان طالباني "تفاجأ بعرض افادات عدد من منتسبي حماية الهاشمي. واضاف البيان ان الاعلان عن هذه الاجراءات كان خارج ما جرى الاتفاق عليه في ضوء اتصالات طالباني بالاطراف المختلفة.
ودعا طالباني سائر الفرقاء الى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والشعور بالمسؤولية وترك الاجراءات القضائية تأخذ مجراها وتوفير الأجواء المناسبة للعمل السياسي الهادئ.
رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي من جهته قال في بيان صادرعن مكتبه ان الاعترافات التي عرضتها قناة العراقية لأفراد من حماية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي حملت سيناريو "النزوع الواضح نحو إشاعة الريب والظنون وطبعت بصمات صريحة للخطاب الطائفي وترويجه" ، بحسب البيان.
في هذه الأثناء اعلن الهاشمي اليوم الثلاثاء استعداده لمواجهة القضاء والدفاع عن نفسه ضد تهمة الارهاب شريطة ان تجري المحاكمة في اقليم كردستان.
وقال الهاشمي في مؤتمر صحفي عقده في اربيل انه يقترح نقل القضية الى كردستان وعلى هذا الأساس سيكون مستعدا لمواجهة المحكمة.
XS
SM
MD
LG