روابط للدخول

العراقية: قرارنا جاء بسبب حملة الاعتقالات


قال النائب عن التحالف الوطني محمد الصيهود ان قرار القائمة العراقية تعليق حضور نوّابها في جلسات مجلس النواب جاء للتغطية على تورّط مسؤولين كبار فيها، وفي مقدمتهم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، بإرتكاب جرائم مختلفة.

من جهته يؤكد النائب عن القائمة العراقية احمد العلواني ان تعليق مشاركة أعضاء القائمة في جلسات البرلمان جاء بسبب حملة الاعتقالات وبعض الامور ذات المساس بالملف الأمني، وليس تغطية على اعترافات، واصفاً ذلك الأمر بأنه غير دقيق.
وقال العلواني ان باب الحوار مازال مفتوحاً مع الشركاء السياسيين من اجل الوصول الى حل يرضي الجميع واحتواء جميع المشاكل.

الى ذلك يشير المحلل السياسي مثنى حميد الى ان اللجوء الى قرار تعليق الحضور في البرلمان يُعَدُّ أداةً للضغط على الحكومة من أجل تحقيق بعض المكاسب، لافتاً الى ان ذلك من شأنه أن يُضعف السياسة العامة للدولة، في وقت لا يزال العراق غير معافى بشكل كامل.

وكانت القائمة العراقية أعلنت في بيان صدر عقب اجتماع لقادتها الجمعة الماضي تعليق مشاركة نوابها في جلسات البرلمان احتجاجاً على ما وصفته بـ"سياسات الإقصاء والتهميش والتفرد بالسلطة وتسييس القضاء وانعدام التوازن في مؤسسات الدولة وعدم الالتزام بالدستور وخرق القوانين والتعامل بمنهجية القمع وارهاب الناس خاصة في ادارة الملف الامني".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

XS
SM
MD
LG