روابط للدخول

مؤتمر للمصالحة الوطنية في كركوك بعد الإنسحاب


مشهد عام لمدينة كركوك

مشهد عام لمدينة كركوك

عقد في كركوك مؤتمر للمصالحة الوطنية في مرحلة وصفها المشاركون فيه بالحساسة، لأنها تأتي بعد انسحاب القوات الاميركية من العراق.
ويقول مستشار المصالحة الوطنية في كركوك الشيخ زكي محمد زنكنه ان تحقيق المصالحة في المحافظة سيكون له تأثيرات ايجابية على عموم المحافظات العراقية،فيما قال الشيخ حمد الشيخ عيسى، أحد المشاركين في المؤتمر ان عملهم يركز على المستوى الشعبي، لافتاً الى ان السياسيين لهم مناير اخرى يعملون من خلالها.

الاطراف التركمانية التي شاركت في المؤتمر اشارت الى ضرورة اعادة الحقوق قبل إجراء المصالحة، وقال عضو المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك نجاة حسين ان الفلاح التركماني لا يرضى بالمصالحة قبل اعادة اراضيه المغتصبة.

الاطراف العربية طالبت العمل بمبدأ "عفا الله عمّا سلف"، وطالب شيخ عشيرة الجنابيين في كركوك الشيخ محمد جاسم الجنابي بصرف رواتب المئات من الضباط الذين قطعت رواتبهم بذريعة انتمائهم لحزب البعث، داعيةً الى المصارحة والمكاشفة قبل المصالحة.

الى ذلك، يشير مراقبون الى ان الخلافات السياسية في كركوك لم تنعكس سلباً على الشارع الكركوكي، إذ مازال للتعايش والتسامح فيها حضور واسع وكبير، يساهم في رسم الصورة المشرقة لمستقبل المحافظة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

XS
SM
MD
LG