روابط للدخول

صحيفة كردية: المالكي يوافق على تدريب أميركي للبيشمركه


قالت صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة ان رئيس الوزراء نوري المالكي وافق على ان يتولى المدربون الاميركيون تدريب قوات البيشمركة. ونقلت الصحيفة عن وزير البيشمركة جعفر الشيخ مصطفى قوله ان القوات الاميركية حصلت على موافقة المالكي من اجل تدريب قوات البيشمركة وان عددا من الضباط الاميركيين سيبقون في اقليم كردستان اضافة الى جلب عدد من المدربين عن طريق الشركات الى الاقليم. واضاف الوزير ان عدد المدربين لن يكون كبيرا وسيكون تحت اشراف القنصلية الاميركية في الاقليم.

وفي موضوع آخر تناولت الصحيفة تسجيل المزيد من حالات الاصابة بالسرطان في السليمانية ونقلت عن مدير جهاز السيطرة النوعية مؤيد عبد الرحمن تحذيره من الاغذية السيئة مثل اللحوم والدجاج ومنتجات الالبان وغيرها التي في الغالب تأتي من ايران واضاف ان 20 نوعية من الدجاج التركي لم تخرج من الفحص من بين 48 نوعا فيما نقلت الصحيفة عن الدكتور دانا عمر المختص بامراض الدم والسرطان ان ثلاث حالات تسجل يوميا في السليمانية من مرضى السرطان مشددا على ان الاغذية السيئة هي العامل الرئيس في خلق هذه الاصابات.

وتقول صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان الشباب الذين تشملهم حملة القاحات في اقليم كردستان ضد الحصبة يشكون في ان تكون هذه اللقاحات ضد مرض الايدز. واضافت الصحيفة ان الحملة التي تقوم بها وزارة الصحة منذ مدة شملت الشباب والشابات من الاعمار 18-24 سنة قد تكون لقاحات ضد الايدز لكن الوزارة رفضت هذه الادعاءات على لسان المتحدث باسمها د. خالص قادر الذي اكد ان معالجة مرض الايدز او الوقاية منه لا تتم عن طريق اللقاحات.

وتذكر صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة ان المسؤولين الكرد لم يحصلوا على اي تعهد مكتوب من القائمة العراقية بخصوص المناطق المتنازع عليها في محافظة ديالى عندما وقعوا على قرار اعلانها اقليما مستقلا. واضافت الصحيفة ان الاعضاء الكرد في مجلس محافظة ديالى طالبوا العراقية الاحد خلال اجتماع بين الطرفين بمنحهم تعهدا مكتوبا بان لا يشمل اقليم ديالى المناطق المتنازعليها. ونقلت الصحيفة عن جليل ابراهيم عضو المجلس عن القائمة الكردستانية ان كتلته تصر على الحصول على تعهد مكتوب بخصوص مصير خانقين والنواحي التابعة لها والا فانها ستسحب تأييدها لاعلان ديالى اقليما فدراليا مستقلا.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان 25 سجينا من المحكومين بالاعدام اضربوا عن الطعام في سجن اصلاح الكبار في السليمانية . ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع من السجن قوله ان السجناء اضربوا منذ عشرة ايام عن الطعام وان وضعهم الصحي سيء. واشارت الصحيفة الى ان المضربين يطالبون السلطات بتنفيذ الاحكام بحقهم او تبديها الى احكام اخرى . مدير السجن شوان عبد الله اكد ان من الضروري ان يعقد البرلمان جلسة بهذا الخصوص للتوصل الى حل لوضع هؤلاء السجناء.

XS
SM
MD
LG