روابط للدخول

صحيفة كردية: المالكي ينصح نيجيرفان بالإبتعاد عن حكومة كردستان


مع اقتراب نهاية العام الحالي، يقترب تسلّم الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنصب رئيس حكومة الاقليم من حليفه الاتحاد الوطني الكردستاني، وتتزايد اهتمامات ومتبعات الصحف الكردية بهذا الموضوع، وتقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان نيجيرفان بارزاني متردد في استلام هذا المنصب، مشيرة الى ان معلومات حصلت عليها الصحيفة تفيد بان الاحداث الاخيرة في منطقة دهوك وتراكم المشاكل في الاقليم جعلته اكثر ترددا في قبول هذا المنصب. واضافت الصحيفة وفقاً لمصدر مقرب من نيجرفان بارزاني ان الاخير استشار نوري المالكي في الولايات المتحدة بشان مسالة استلامه المنصب، وقالت الصحيفة ان المالكي اشار عليه برفضه كونه سيواجه مشاكل كبيرة لا تخدمه.

وتذكر صحيفة "هولير" اليومية ان الحزب الديمقراطي الكردستاني ربما سيقدم على سحب ترشيح نيجيرفان بارزاني الى رئاسة الحكومة ان لم تنجح مسألة تشكيل حكومة موسعة. ونقلت الصحيفة عن سكرتير المكتب السياسي للحزب فاضل ميراني قوله ان الحزب في حاجة الى نجيرفان بارزاني في مجالات اهم وان الحزب لن يغامر في تعيينه رئيسا لحكومة كلها مشاكل.

وفي خبر اخر تتناول الصحيفة تصريحات رئيس لجنة الاوقاف في البرلمان الكردستاني بشير خليل والتي اشار فيها الى ان قراءة القرآن في مجالس العزاء ليس فرضاً ولا سنة بل هو جزء من العادات والتقاليد الاجتماعية الدارجة. واضاف ان وزارة الاوقاف عملت على تنظيم هذه المسألة واصدرت تعليمات بتحديد اجرة المُقرئ بـ 50 الف دينار لليوم الواحد في هذه المجالس. واشار الى ان من الطبيعي ان يقام مجلس العزاء دون قراءة القرآن لان ذلك ليس فرضا ولا سنة في الدين بل هو عادة وعرف اجتماعي.

صحيفة "خبات" اليومية نقلت عن عضو البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستاني محسن السعدون قوله ان مجلس محافظة ديالى طالب بالتحول الى اقليم في اطار القانون والدستور وان قرار المجلس منسجم مع القانون رقم 13 لسنة 2008 الخاص بتشكيل الاقاليم ومع المادة 119 من الدستور، واضاف ان تشكيل الاقليم يجب ان يكون بارادة ورغبة جميع سكان المحافظة وليس عبر التحدي والغضب. واشار الى ان من الضروري الاشارة الى الاستحقاقات الدستورية قبل تشكيل الاقليم ولذلك فانه يجب تنفيذ كل متعلقات المادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها في المحافظة قبل تشكيل الاقليم فيها.

وتكتب صحيفة "كوردستاني نوى" ان مساعي تبذل من اجل المحافظة على بيئة نظيفة وصحية في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مسؤولة هيئة اصلاح البيئة في الاقليم ريزان ملا حسن قولها ان الهيئة تتبع سبلا مختلفة في المحافظة على البيئة مثل اقامة مصانع لاعادة تأهيل النفايات ونشر التوعية البيئية ورفع اسعار السيارات. واضافت ان الهيئة تراقب جميع المؤسسات والمشاريع في اقليم كردستان ومدى تأثيرها على البيئة. واضافت ان قانون حماية البيئة الذي صدر عام 2008 هو قانون جيد ولكنه يحتاج الى بعض التعليمات وان الهيئة عاكفة الان على اعداد هذه التعليمات.


XS
SM
MD
LG