روابط للدخول

القائمة العراقية تهدد بسحب وزرائها من الحكومة


قادة القائمة العراقية اياد علاوي وطارق الهاشمي

قادة القائمة العراقية اياد علاوي وطارق الهاشمي

كشفت القائمة العراقية انها ستسحب وزرائها من الحكومة كخطوة ثانية بعد ان قررت تعليق مشاركتها في جلسات مجلس النواب احتجاجا على ما وصفته بممارسات الحكومة المتمثلة بـ"التفرد" في إدارة شؤون الدولة.
وقالت عضو القائمة عفاف الدوري في حديث لإذاعة العراق الحر ان قائمتها ترفض سياسات الإقصاء والتهميش والتفرد بالسلطة وعدم الالتزام بالدستور وخرق القوانين والتعامل بمنهجية القمع وإرهاب الناس خاصة في إدارة الملف الأمني، داعية رئيس الحكومة نوري المالكي إلى المبادرة بالتصالح مع القائمة العراقية.

قرار القائمة العراقية يأتي في وقت أعلنت وزارة الداخلية عزمها عرض اعترافات قالت انها "مهمة وخطيرة تثبت تورّط مسؤول كبير في عمليات إرهابية"، دون الإشارة إلى اسمه أو موقعه، ما دفع بالنائب عن ائتلاف دولة القانون علي شلاه إلى التأكيد على أن تعليق نواب القائمة العراقية مشاركتهم في جلسات مجلس النواب يُعدٌّ استباقاً للأحداث بعد الكشف عن تورط مكتب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في الإشراف على عمليات إرهابية، مشيراً إلى أن القائمة العراقية لديها 11 وزيراً بينهم وزير المالية، ما يؤكد بأنها غير مُهمّشة.

من جهته اكتفى النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان بالدعوة للجلوس إلى طاولة الحوار الحقيقي لإيجاد حلول ناجعة تعزز المسار الديمقراطي، مبدياً تفهمه لموقف القائمة العراقية من تعليق مشاركتها في جلسات مجلس النواب.

الى ذلك اكد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي في حديث لإذاعة العراق الحر أن السياسيين أمام تحدٍّ يتمثل بحل المشاكل وبناء الدولة بطريقة صحيحة مبنية على الشراكة والعودة إلى الدستور، معبّراً عن قلقه جراء التوترات السياسية الحاصلة.
وفيما تظهر بوادر الأزمة بين السياسيين العراقيين في وقت تنسحب القوات الأميركية من البلاد، أكد النجيفي أيضاً وجود محاولات لاحتواء الأزمة لعودة الأمور إلى بوصلتها الصحيحة.

يشار الى ان للقائمة العراقية 91 مقعداً في البرلمان الذي يبلغ عدد مقاعده 325، ولها أيضا عدد من الحقائب الوزارية في الحكومة، منها وزارات المالية والزراعة والتربية، كما تتولى القائمة مناصب سيادية أخرى مثل رئاسة البرلمان ونائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.


XS
SM
MD
LG