روابط للدخول

صحيفة بغدادية: العراق يقترح إجراء إنتخابات في سوريا


اشارت صحف بغدادية الى ما اعلن عنه مستشار الامن القومي ورئيس الوفد العراقي الى سوريا فالح الفياض من ان موقف الرئيس السوري بشار الاسد بشأن المبادرة العراقية كان ايجابياً، فيما كشفت جريدة "الصباح" شبه الرسمية نقلاً عن مصدر عربي مطلع قوله ان المبادرة العراقية الرامية لحل الازمة السورية تتضمن بنداً ينص على اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية سورية باشراف عربي.

ويتوقف الكاتب عمران العبيدي في مقال بالجريدة عند الدور العراقي في حلحلة هذه الازمة، قائلاً إن الرغبة في البروز كقوة مؤثرة في المنطقة في حالة مثل الحالة العراقية سيكون فيها العمل الدبلوماسي اهم النقاط التي بالامكان استخدامها، فعوامل التأثير المتعارف عليها تتراوح بين القوة العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية. وبما ان العراق في الجانب العسكري لا يمتلك حظوظاً، وفي الاقتصادي بحاجة الى وقت ابعد ليمكنه من احداث التأثيرات المطلوبة، فان الطريق الدبلوماسي او القوة الناعمة (كما يسميها الكاتب) سيكون سلاحاً مهماً بالنسبة الى الحالة العراقية.

اما في سياق الحديث عن مطالبة رئيس الوزراء نوري المالكي من مجلس النواب بسحب الثقة من نائبه صالح المطلك، على خلفية وصف الاخير للمالكي بـ"الدكتاتور". فقد نشرت صحيفة "الدستور" ما اكده شهود عيان من ان دبابات وقوات خاصة طوقت منازل اعضاء القائمة العراقية كـ"طارق الهاشمي وصالح المطلك ورافع العيساوي"، ليضيف الشهود للصحيفة ان حركة هذه القوات والآليات تجري داخل المنطقة الخضراء بطريقة ملفتة للانتباه.

ويأتي هذا الخبر في وقت نشرت صحيفة "المدى" نفي مجلس القضاء الأعلى والناطق باسمها عبد الستار البيرقدار صدور مذكرة اعتقال بحق القيادي في العراقية طارق الهاشمي، هذه المذكرة التي اكد صدروها النائب عن القائمة العراقية كامل الدليمي، في اتصال مع الصحيفة.

فيما عزا خبراء اقتصاديون وماليون، في احاديث مع صحيفة "العالم"، عزوا ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي الى مؤثرات خارجية وداخلية منها ما يرتبط بالعقوبات الدولية التي تتعرض لها ايران وسوريا وأخرى تعود الى الانسحاب الأميركي من العراق، نتيجة سحب كميات هائلة من العملة الصعبة من قبل أشخاص مرتبطين بعملهم مع الولايات المتحدة.


XS
SM
MD
LG