روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة كتبت ان التركمان يعتقدون ان الوقت قد حان لاعلان كركوك اقليما مستقلا بعد ان قررت محافظتا صلاح الدين وديالى التحول الى اقليم مستقل اداريا واقتصاديا.

ونقلت الصحيفة عن علي مهدي عضو مجلس محافظة كركوك عن قائمة الجبهة التركمانية ان التركمان طالبوا منذ عام 2005 ان تتحول كركوك الى اقليم مستقل وانهم مصرون الان على هذا المطلب. واضاف مهدي ان تحويل كركوك الى اقليم مستقل يعتبر افضل الحلول بالنسبة لمكوناتها وان على الاطراف المختلفة ان تتفهم هذا جيدا.

وفي خبر اخر نقلت هوال عن مصادر وصفتها بـ"المقربة" من القنصلية التركية ان تركيا فتحت محاور جديدة للتعامل مع المستجدات السياسية في المناطق السنية مع قرب انتهاء الانسحاب الأميركي من العراق في نهاية العام الحالي، وشكلت خلية أزمات مكونة من سياسيين وعسكريين أتراك ذوو خبرة في الملف العراقي.

واشارت الصحيفة الى ان ايران وتركيا تحاولان فرض نفوذهما في المناطق السنية التي تمر بظروف حرجة بعد مطالبة مجلس محافظة صلاح الدين بتحويل المحافظة الى اقليم مستقل وتدعم تركيا هذا التوجه بقوة بينما تعارضه ايران. وقال الصحيفة ان تركيا ابلغت مخاوفها هذه لرئيس البرلمان العراقي اسامة النجفي خلال زيارته الأخيرة لتركيا.


الصحيفة كتب ايضا ان مجاميع مسلحة تابعة للجناح العسكري للطريقة النقشيندية تنوي تنظيم استعراض عسكري في قضاء الحويجة اواخر الشهر الحالي بعد الاتفاق مع مسؤولين محليين في كركوك والحويجة.

واضافت الصحيفة ان القوات الأمنية المشتركة كانت قد نفذت الأسبوع الماضي حملة أمنية في مركز القضاء اعتقلت فيها عناصر محسوبة على رجال الطريقة النقشبندية بعد توزيعها منشورا دعا مواطني القضاء للاستعداد لحفلات كبرى مع اقتراب نهاية الانسحاب الاميركي من العراق.

وبهذا الخصوص قال اللواء جمال طاهر قائد شرطة كركوك ان الاوضاع اذا ما تدهورت في الحويجة فان كركوك سوف تضطر الى طلب الدعم من قوات البيشمركه.


صحيفة هولير اليومية كتبت ان نوابا في مجلس النواب العراقي عن كتلة الائتلاف الكردستاني اعربوا بشكل غير مباشر عن عدم وقوفهم مع اعلان ديالى اقليما مستقلا، بالرغم من ان اعضاء مجلس المحافظة الكرد صوتوا لصالح القرار.

ونقلت الصحيفة عن اشواق جاف عضوة المجلس عن الائتلاف الكردستاني ان كتلتها لم تكن على علم بالاتفاق الذي صوت الاعضاء الكرد في مجلس ديالى بموجبه لصالح القرار، واضافت ان الاولوية لدى الكرد تنفيذ المادة 140 في المحافظات التي تضم مناطق متنازع عليها قبل تحويلها الى اقاليم مستقلة.

هولير وفي خبر اخر نقلت عن رئيس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في برلمان اقليم كردستان الدكتور بشير خليل تأكيده ان الجوامع ليست اماكن للعبادة والصلاة فقط بل يمكن ان يكون لها دور في الاصلاح وعمل الخير وان يكون للأئمة دور حكيم في التوترات السياسية في الاقليم.

واضاف خليل ان وزير الاوقاف والشؤون الدينية رد عند استضافته في برلمان كردستان على كل الانتقادات التي وجهت الى الوزارة ازاء المكونات الاخرى غير المسلمة باعتبار ان الوزارة هي وزارة للاوقاف والشؤون الدينية وليست وزارة للاوقاف والشؤون الاسلامية.


XS
SM
MD
LG