روابط للدخول

قوى نيابية تنتقد العراقية على مقاطعتها البرلمان


زعيم العراقية اياد علاوي

زعيم العراقية اياد علاوي

انتقدت قوى نيابية قرار ائتلاف العراقية تعليق حضور نوابها جلسات مجلس النواب الذي قالت انه جاء احتجاجا على ما اسمته القائمة بـ"منهجية رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في حكم البلاد وتهميشه لشركائه السياسيين في اتخاذ القرارات".

وقال رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري في كلمة له خلال جلسة البرلمان السبت ان قرار العراقية لايخدم العملية السياسية في البلاد، داعيا جميع القوى السياسية الى ضرورة ابعاد البرلمان عن الصراعات السياسية لجعله يمارس عمله بشكل مؤثر وقوي.

وكان المتحدث باسم ائتلاف العراقية حيدر الملا شدد في مؤتمر صحافي عقده السبت بمبنى البرلمان على ان قرار تعليق حضور نواب العراقية جاء نتيجة الخروقات الدستورية، وانعدام التوازن الامني، بالاضافة الى عدم تطبيق القانون، محذرا من خطورة سياسات التهميش والإقصاء والتفرد في إدارة الملف الأمني على مستقبل البلاد.

واوضح النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان ان الكرد ايضا يشعرون بالتهميش في مجال ادارة الملف الامني، ألاّ انهم لم يتحدثوا كثيرا في الاعلام حول هذا الموضوع.

ويؤكد عثمان ان سبب الازمة السياسية والامنية التي يعاني منها العراق هو انعدام الثقة بين الشركاء السياسيين، وقد ظهر ذلك جليا في تصريحات نائب رئيس الوزراء صالح المطلك التي اتهم فيها المالكي بالدكتاتورية، مضيفا ان حل المشاكل لا ياتي من خلال مقاطعة جلسات البرلمان، وانما عن طريق ايجاد الوسائل الكفيلة بحلها.

الى ذلك اكد رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي ان البرلمان هو المكان الامثل لحل المشاكل بين القوى السياسية، داعيا الى ضرورة الجلوس على طاولة حوار واحدة لحل المشاكل ضمن اطار الدستور والثوابت الوطنية.


XS
SM
MD
LG