روابط للدخول

قيادة زيكو موضع جدل بعد خروج المنتخب من دورة الالعاب العربية


مدرب المنتخب زيكو

مدرب المنتخب زيكو

نتابع في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع دلالات هزيمة المنتخب الوطني وتوديعه مسابقات دورة الالعاب العربية في الدوحة. ومن المحافظات يحاور مراسل المشهد في واسط رياضيا مخضرما تنقل بين الساحة والميدان، وملاعب كروية، وشارك في فريق نادي الشرطة أيام كان يضم نخبة من نجوم الكرة العراقية. ولكن كالعادة نبدأ بشريط من الاخبار المحلية ونختتم بأخبار الرياضة في العالم.

**ودع المنتخب الوطني لكرة القدم مسابقات الدورة العربية في العاصمة القطرية الدوحة إثر خسارته بثلاثة اهداف نظيفة امام المنتخب البحريني. واعادت خسارة المنتخب فتح ملف كرة القدم العراقية وخاصة بعد اعلان المدرب البرازيلي انه وحده يتحمل مسؤولية النتيجة.

**منعت اللجنة البارالمبية الدولية الرباع العراقي المعاق رسول كاظم محسن من المشاركة في مسابقات رفع الأثقال مدة عامين لتناوله منشطات في البطولة العالمية التي أُقيمت في عمان هذا الصيف. كما فُرضت على الرباع محسن غرامة مالية قدرها 1500 يورو أو نحو 2000 دولار.

** اعلنت وزارة الشباب والرياضة دعمها لمشروع قانون امام مجلس النواب يقترح مكافأة اصحاب الأوسمة في دورة الألعاب العربية في الدوحة ، بما في ذلك تخصيص اراض سكنية. وقال وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر في تصريحات لوسائل الاعلام ان الفائز بوسام ذهبي سيحصل بموجب القانون على 100 مليون دينار وصاحب الوسام الفضي 75 مليون دينار والبرونزي 50 مليونا.

** يقيم الاتحاد العراقي المركزي للتجديف معسكرا تدريبيا الشهر المقبل في مصر استعدادا لتصفيات اولمبياد لندن 2012. ويستمر المعسكر التدريبي اسبوعين ابتداء من السابع من كانون الثاني. وستجري التصفيات في كوريا الجنوبية في نيسان المقبل.

** تنطلق في الثاني والعشرين من كانون الأول منافسات بطولة فرق المحافظات لناشئي كرة اليد على قاعة نادي بشمركة السليمانية. وقال الاتحاد العراقي لكرة اليد انه سيتابع مستوى لاعبي الفرق لضم الأكفأ الى صفوف المنتخب الوطني للناشئين.

** عقد الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم يوم الأربعاء اجتماعا لمناقشة عدد من المسائل التي تهم الكرة العراقية. وكان على رأس القضايا التي تضمنها جدول اعمال الاجتماع فتح باب انتقالات اللاعبين بين الأندية الرياضية والآثار السلبية التي تركها ذلك على نتائج الأندية ذات العلاقة.

** بدا في الأيام الخمسة الأولى من مسابقات الدورة العربية في الدوحة ان الذهب تحول الى زئبق ظل يفلت من ايدي الرياضيين العراقيين طيلة الأيام الخمسة الأولى من الدورة. ثم بدأ الذهب ينثال على الرياضيين العراقيين بأول وسام ذهبي احرزه العراق يوم الأربعاء في رفع الأثقال اعقبته اوسمة ذهبية أخرى.

ضوء على قضية

اثارت الخسارة الثقيلة التي مُني بها المنتخب الوطني امام نظيره البحريني في الدورة العربية بثلاثة اهداف مقابل لا شيء ، ردود افعال امتزجت فيها خيبة الأمل بالمفاجأة.

وإذا كانت الخسارة شديدة الوطأة بسبب الكرات الثلاث التي هزت شباك المرمى العراق دون رد فان مرارتها جاءت مضاعفة بعدما كان المنتخب العراقي في مقدمة المرشحين للوسام الذهبي.

ويبدو ان المدرب البرازيلي زيكو أقدم على مجازفة بإشراكه لاعبين جدد استدعاهم مؤخرا الى جانب لاعبين من خط الاحتياط.

ولكن مجازفته لم تتكلل بالنجاح. ولاحظ مراقبون ان الخسارة قد تكلف زيكو قسطا من رصيده الشعبي بين جمهور الكرة العراقي الذي كان يتطلع الى حقبة جديدة تدخلها الكرة العراقية بقيادة المدرب البرازيلي.

ولكن زيكو لم يعترف بأن التشكيلة التي اختارها للقاء البحرين كانت تنطوي على مقامرة بل أصر على انه راقب اللاعبين الذين انتقاهم واقتنع بمستواهم فقرر انهم يستحقون تمثيل المنتخب في مباراة تنافسية.

ولعل هذه القناعة كانت وراء النتيجة التي فاجأت زيكو حين قال انها كانت غير متوقعة. كما نظر معلقون الى انتقاد زيكو مستوى التحكيم في مباراة المنتخب امام البحرين على انه من باب البحث عن اعذار وخاصة اشارته الى ان حكم المباراة حرم المنتخب العراقي من ضربتي جزاء صحيحتين كان من الممكن ان تغيرا مجرى المباراة وتقلبا النتيجة ، كما جاء في المؤتمر الصحفي الذي عقده زيكو بعد المباراة.

وفي حين ان المدرب البرازيلي أنحى باللائمة على مستوى التحكيم فان المدرب العراقي سامي بحت رأى ان اللاعبين الذين اختارهم زيكو لم يكونوا بالمستوى المطلوب.

ولكن الصحفي الرياضي محمد حمدي اعاد الكرة الى ملعب المدرب زيكو داعيا الاتحاد المركزي الى عدم التهاون مع التجريب في بطولات مهمة مثل الدورة العربية وحمَّل المدرب البرازيلي مسؤولية اختيار تشكيلة مفككة تمكن المنتخب البحريني من اختراقها.

سكرتير تحرير جريدة الملاعب ضياء حسين من جهته لفت الى ان الفرصة كانت متاحة امام المدرب زيكو لاختيار المنتخب الوطني أو المنتخب الاولمبي بدلا من الاعتماد على لاعبين تنقصهم الخبرة والانسجام.

واشار سكرتير تحرير جريدة الملاعب ضياء حسين الى مخاطر التجريب في مرحلة دقيقة من التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014.
اظهرت خسارة المنتخب امام البحرين ان رصيد المدرب من اللاعبين رصيد محدود حتى يمكن القول انه بعد لاعبيه الأساسيين ليس هناك خط آخر يستطيع الانتقاء منه. واعتبر سكرتير جريدة الملاعب ضياء حسين ان موطن الخلل الذي يسبب هذا الشح يكمن في الدوري العراقي والتفاوت بين الأندية.

من المحافظات

كانت محافظات العراق بلا استثناء معينا يرفد المنتخبات الوطني في الالعاب والمسابقات الرياضية على اختلافها. ويصح هذا على كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى مثلما يصح على العاب القوى والألعاب الأخرى مثل السلة والطائرة واليد والملاكمة والسباحة وغيرها.

وظلت المحافظات تقوم بهذا الدور رغم تركيز الموارد تقليديا في العاصمة وربما بسبب هذا التركيز. وكان لمحافظة واسط قسطها من المساهمة برياضيين متميزين في المنتخبات والفرق الكبيرة. ومن هؤلاء الكابتن منعم حسين سعد الله الذي بدأ عداء في سباق 1500 متر ليحرز لقب بطل العراق في هذه المسافة ثم انتقل الى كرة القدم فلعب في فريق نادي الشرطة ايام كان يضم نخبة من نجوم الكرة العراقية.
الرياضة في العالم

** أكد الملاكم البريطاني امير خان استعداده لنزال آخر مع خصمه الأميركي ليمونت بيترسن الذي هزمه في نزالهما الأخير في واشنطن. وبعد خسارته امام بيترسن جُرد خان من لقب بطولة رابطة الملاكة العالمية واتحاد الملاكمة الدولي في وزن المتوسط الخفيف. وجاءت الخسارة بعدما قرر الحكم خفض نقطتين من رصيد خان لارتكابه مخالفة خلال النزال. وقال خان انه شعر وكأنه ينازل خصمين ليمونت والحكم. وكان البريطاني امير خان فاز بالوسام الفضي في اولمبياد اثينا عام 2004.

** فاز مهاجم ريال مدريد الاسباني كريم بنزيمة بلقب أفضل لاعب فرنسي لعام 2011 نتيجة الاستفتاء الذي اجرته مجلة فرانس فوتبول الرياضية الفرنسية. ونال بنزيمة أكبر نسبة من الاصوات متقدما على مواطنه سمير نصري لاعب ارسنال سابقا ومانشستر ستي حاليا.

** أعلن الاتحاد الدولي للتنس فوز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا والتشيكية بترا كفيتوفا المصنفة الثانية عالميا بلقب أفض لاعب ولاعبة تنس في عام 2011. وهذه هي المرة الأولى التي يُمنح فيها اللقب للاعبين.

** وافقت محكمة تركية على اصدار قرار اتهام ضد 93 مسؤولا ولاعبا كرويا بينهم رئيس نادي فنربقجة بطل الدوري للاشتباه في ارتكابهم عمليات غش بترتيب نتائج مباريات كروية سلفا. وهزت الفضيحة الدوري التركي بكل درجاته.

** يكتنف الغموض مصير بطولة كأس الأمم الأفريقية بعدما قدمت ناميبيا طلبا الى محكمة التحكيم الرياضي بطرد بوركينا فاسو من البطولة بدعوى مشاركة لاعب ذي اصل كاميروني في منتخب بوركينا فاسو.

** توقعت مصادر رياضية ترشيح مايكل شوماخر الفائز بلقب بطل العالم سبع مرات في سباقات فورمولا 1 للسيارات الى منصب رئيس نادي كولون الالماني لكرة القدم. وقالت وكالة الانباء الالمانية ان شركة استشارية رشحت شوماخر مع نحو 20 اسما آخر لهذا المنصب.

XS
SM
MD
LG