روابط للدخول

المالكي: التحولات الديمقراطية ستخرج الاعلام من سيطرة الدولة


المالكي

المالكي

اكد رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ان العراق يتمتع اليوم بالسيادة الكاملة على جميع اراضيه بعد انسحاب القوات الاميركية من جميع القواعد العسكرية،التي كانت تحت تصرفها.

واضاف المالكي خلال كلمة القاها السبت في مؤتمر الاتحاد العام للصحفيين العرب: ان العراق يعيش اليوم ربيع الحرية والتعددية، وقد سبق الربيع العربي. وان ماتحقق فيه حرية لم يكن يحلم به احد في يومٍ من الايام.

المالكي اكد ايضا ان العراق يخلُ اليوم من أي سجين رأي، سياسيا كان أو غيره، وان الحكومة تتقبل النقد اياً كان مصدره، لافتا الى ان التحولات الديمقراطية التي شهدها العراق، والتي تشهدها المنطقة ستخرج الاعلام العربي من سيطرة الدولة.
مؤتمر الاتحاد العام للصحفيين العرب ببغداد

مؤتمر الاتحاد العام للصحفيين العرب ببغداد


الى ذلك لفت رئيس اتحاد الصحفيين العرب ابراهيم نافع الى اهمية التجربة العراقية وما وصلت اليه في مجال الصحافة وحرية التعبير، في رفد التحولات الديمقراطية، التي تشهدها المنطقة العربية.

نافع اكد ان مؤتمر الاتحاد في بغداد سيشكل اضافة مهمة لنضال الصحفيين العرب من اجل عالم عريي اكثر حرية وديموقراطية، واكثر احتراما لحقوق الانسان العربي، الذي يتوق الى حكم رشيد، وصحافة حرة وديمقراطية صحيحة، تقبل بتداول السلطة عبر انتخابات نزيهة، وتكرس حرية الرأي والتعبير، وحق النقد والاختلاف، باعتبارها حقوقا رئيسة لم يعد من الجائز الاختلاف عليها، حسب تعبيره.

ويرى استاذ الصحافة في كلية الاعلام بجامعة بغداد الدكتور نبيل جاسم ان انعقاد مؤتمر الاتحاد العام للصحفيين العرب في العراق يعد خطوة كبيرة كونه يبعث برسائل مهمة، على راسها عودة التواصل بين المنظمات العراقية ونظيراتها العربية.

الا ان الدكتور نبيل جاسم قلل من امكانية ااستفادة الصحافة العربية من التجربة العراقية في مجال الصحافة والاعلام، لأن الصحافة العراقية ماتزال في طور النشوء والتطور، فضلا عن العديد من الدول المشاركة تمتلك أرثا صحفيا واعلاميا مهما.

يذكر ان انعقاد مؤتمر الاتحاد العام للصحفيين العرب في بغداد يعد الاول بعد غياب دام أكثر من ثلاثة عقود.


XS
SM
MD
LG