روابط للدخول

النجف في قلوب العراقيين...ندوة في السليمانية


ندوة النجف في قلوب العراقيين

ندوة النجف في قلوب العراقيين

أكد محمد حسين دهش مديرالبيت الثقافي في مدينة الصدر ببغداد ان العراق مقبل على حدث ثقافي مهم بعد اختيار النجف عاصمة للثقافة الاسلامية لعام2012.

واوضح دهش في تصريح لاذاعة العراق الحر "ان هذا الاختيار هو انجاز تتسابق الدول على الفوز به، لكن عراقة هذه المدينة العراقية، وبعدها التاريخي والثقافي وضعتها في مقدم جميع الدول الاسلامية".

وكانت وزارة الثقافية العراقية بعد اختيار النجف عاصة للثقافة الاسلامية لعام 2012 كثفت جهودها للاحتفاء بهذا الحدث الكبير، وأشراك كافة المحافظات العراقية فيه من خلال تنظيم اسبوع ثقافي مشترك لكل محافظة مع احدى الدول المدعوة.

وللتعريف بأهمية هذا الحدث اقامت دائرة العلاقات العامة في وزارة الثقافة العراقية ندوة في محافظة السليمانية بعنوان (النجف في قلوب العراقيين) دعت اليه عددا من المثقفين والمسؤولين من ابناء المحافظة.

سمير نعمة عضوة لجنة مهرجانات النجف عاصة الثقافة الاسلامية اكد ان التحضيرات لهذا الحدث بدأت قبل عامين، وتكاتفت الجهود لتهيئة البنى التحتية اللازمة لانجاحه، مشيرا الى ان هناك مهرجانا فنيا كبيرا سيقام خلال مسراسم الافتتاح سيشارك فيه اكثر من خمسمائة فنان عراقي وعربي.

دلير حمة مدير البيت الثقافي في اربيل اكد في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان مشاركة المحافظات العراقية في هذا الحدث شيء ضروري، لان الحدث لا يخص النجف وحدها فالعراق واحد وان اختلفت الثقافات فيه.

يذكر ان فعاليات مشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية عام 2012 ستبدأ في الخامس عشر من اذار المقبل وستستمر لمدة سنة كاملة بعدها يستعد العراق لمشروع لايقل اهمية عن هذا الحدث وهو الاحتفاء ببغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013 واقليم كردستان ينتظر حدثا هاما على صعيد البلدان العربية وهو ترشيح اربيل لتكون عاصمة للسياحة العربية لعامي 2014ـ2015.

XS
SM
MD
LG