روابط للدخول

البصرة: تعرض انابيب نفطية الى تخريب


بعد شهرين من تعرض حزمة أنابيب ناقلة للنفط الخام داخل حقل الرميلة الجنوبي الى هجوم بعبوتين ناسفتين تعرضت نفس الحزمة يوم الثلاثاء الماضي الى هجوم مشابه نفذ بثلاث عبوات ناسفة، ولم يستبعد رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة فريد خالد في حديث لإذاعة العراق الحر تعرض المزيد من المنشآت والأنابيب النفطية الى أعمال تخريبية بدافع التأثير على التطور الذي تشهده صناعة النفط في البلاد.

ودعا رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة فريد خالد أيوب وزارة النفط الى تجهيز قوات شرطة نفط الجنوب بأنظمة حديثة للمراقبة لتوفير الحماية بشكل أفضل لخطوط الأنابيب التي تمتد بعضها لمسافات طويلة في مناطق صحراوية.

فيما أعرب مدير عام شركة نفط الجنوب ضياء جعفر عن قلقه وانزعاجه من تكرار الهجمات التي تستهدف المنشآت وخطوط الأنابيب النفطية، ودعا الى تشديد الاجراءات الأمنية لتأمين حمايتها.

يذكر أن بعض المنشات الانتاجية النفطية والأنابيب الناقلة للنفط الخام في محافظة البصرة تعرضت خلال العام الحالي الى أربعة تفجيرات خلفت أضرارا مادية جسيمة، وأحدثها وقع يوم الثلاثاء الماضي في حقل الرميلة الجنوبي الذي يعد من أضخم الحقول النفطية في البلاد وتتولى تطويره شركتا BP البريطانية و CNPC الصينية.

XS
SM
MD
LG