روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة هولير اليومية قالت في خبر تصدر صفحتها الاولى ان الحزب الديمقراطي حسم موقفه في استلام منصب رئاسة الحكومة من الاتحاد الوطني الكردستاني للسنتين المتبقيتين من عمر الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني جعفر ابراهيم ان هناك تفاهما واضحا بين حزبه والاتحاد الوطني الكردستاني بخصوص تبادل المناصب في الحكومة والبرلمان.

واضاف ان رئيس الحكومة الجديد هو من سيحدد اذا ما سيجري تشكيل الحكومة الجديدة على اساس حكومة توافق وطني ام لا.

وفي ملف الكهرباء نقلت الصحيفة عن وزير الكهرباء في حكومة الاقليم ياسين ابو بكر ان تخفيض ساعات الكهرباء الوطنية من 18 ساعة الى 12 كان بسبب انخفاض كمييات الوقود التي تزود المحطات بها وكشف الوزير ان محطتي اربيل ودهوك تحتاج يوميا الى 6 مليون و400 الف لتر من الوقود وان هناك مشكلة في توفيرها.

وأقر الوزير ان انتاج الكهرباء عن طريق المحطات التي تعمل بالكاز وايل هي مشاريع غير اقتصادية. وان الحكومة تدفع سنويا اكثر من مليار و520 مليون دولار لشراء الوقود لهذه المحطات وهو ما يعادل خمس ميزانية الاقليم السنوية.

صحيفة خبات اليومية قالت ان القنصل الامريكي في اربيل أليكس لازاكرياز ابدى قلقه من الاحداث الاخيرة في مدينة زاخو بعد ان زار القضاء الاربعاء والتقى العديد من المسؤولين فيه واضافت الصحيفة ان القنصل الامريكي اجرى لقاءا مع وسائل الاعلام ادان خلاله اعمال العنف واعرب للجميع عن دعم بلاده المستمر لمساعي الحفاظ على الحريات والتعايش بين المكونات المختلفة.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية نقلت عن عضو الكونكرس الامريكي السيناتور آلن ويست عند لقائه وفدا من اقليم كردستان ضم ممثلين عن رئاسة الاقليم والحكومة قوله ان قلق الاقليم على امنه واقتصاده بعد انسحاب القوات الامريكية امر مشروع.

واضاف ويست ان على الولايات المتحدة ان تعمل على مساعدة اقليم كردستان عبر مشاركة واسعة منها في قطاعي النفط والغاز من اجل تطوير اقتصاد الاقليم وان تدعم مبدأ الفدرالية في العراق ايضا. واضاف ويست ان الكرد يمثلون اليوم اكبر مجموعة اثنية لا تملك دولة مستقلة لها بعد.

وفي خبر اخر اشارت كردستاني نوي الى ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة الاقليم اعدت مسودة مشروع قانون خاص بحقوق الطفل. واضافت الصحيفة ان الوزارة عقدت الاربعاء اجتماعا حضره ممثلوا المنظمات المختصة بالطفولة واعضاء من البرلمان واستذة جامعيون وعلماء الدين وحقوقيون وباشراف منظمة اليونسيف من اجل وضع صيغة هذه المسودة وقالت وزيرة العمل في الاجتماع ان الوزارة ستعمل على تضمين القاون اكبر عدد من الحقوق وان تعمل عبر برامج اخرى على تحسين وضع الطفولة في اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG