روابط للدخول

مؤتمر علمي لتطبيقات التكنولوجيا المجهرية


في معرض روسي الماني للـ(نانو تكنولوجي)

في معرض روسي الماني للـ(نانو تكنولوجي)

أكد معاون رئيس أركان الجيش العراقي الفريق عبود كمبر ان وزارة الدفاع تعول على الجامعة التكنولوجية في ما يدعم المعدات العسكرية ويطورها من خلال التكنولوجيا المجهرية (نانو تكنولوجي) لأن هذه التقنية دخلت في مجالات عدة من بينها المتحسسات التي تستخدم في وزارة الدفاع.

واوضح عميد الجامعة التكنولوجية أمين التميمي في تصريح ادلى به لإذاعة العراق الحر أن ما ينجزه مركز الـ(نانو تكنولوجي) في الجامعة هو بداية متقدمة في العراق.

أما الباحث عامر توفيق فقال إن الجامعة التكنولوجية تضم مركزا متطورا لبحوث الـ(نانو تكنولوجي) والمواد المتقدمة، وقد قام المركز ببحوث متطورة تدخل في اغلب المجالات.

وكانت الجامعة التكنولوجية عقدت الأربعاء مؤتمرها العلمي الثالث في تطبيقات التكنولوجيا المجهرية (نانو تكنولجي) والمواد المتقدمة، إذ عرض عدد من الباحثين والمتخصصين في هذا المجال آخر المستجدات العلمية التي تخص هذه التقنية في العراق.

وركزت بحوث المؤتمر على محورين رئيسيين هما: المواد المتقدمة التي تتضمن (المواد المتراكبة، والمواد البيولوجية، والطبية، والمواد الذكية والسبائك الفائقة، والمواد الكهروبصرية). أما المحور الثاني فتناول تقنيات الـ(نانو) وموادها وهي (المواد النانوية، والمواد النانو كهربية، وتقنيات النانو بايولوجية، والنانو طبية، والمواد النانوية في الصناعات النفطية).

وأكد وزير التعليم العالي علي الأديب على وجود كفاءات وإمكانات عراقية تؤهل مركز الـ(نانو تكنولوجي) للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة، وكشف عن نية الوزارة إيفاد خريجي هذا التخصص الى الخارج لاستكمال بحوثهم.

يذكر ان مركز الجامعة التكنولوجية لبحوث الـ(نانو تكنولوجي والمواد المتقدمة) اسس عام 2009 وهو اول مركز متخصص في هذا المجال في العراق، ويضم المركز تسعة مختبرات.

XS
SM
MD
LG