روابط للدخول

انطلاق فعاليات مهرجان دهوك – برلين السينمائي


 مهرجان دهوك - برلين السينمائي

مهرجان دهوك - برلين السينمائي

اكد الفنان محمد علي اتروشي عضو اللجنة العليا المنظمة لمهرجان دهوك ـ برلين السينمائي الأول الذي انطلقت فعالياته في دهوك، إن المهرجان يتضمن نوعين من النشاطات أولهما عرض للأفلام المشاركة والثاني عقد جلسات نقدية وحوارية حول الأفلام المشاركة في المهرجان.

يشار الى ان34 فلما كرديا يشارك في المهرجان وخي افلام طويلة وقصيرة ووثائقية لفنانين كورد من كافة أنحاء العالم من بينهم يلماز كوناي، وبهمن قباد، وجانو روز بياني، وهونر سليم، واوزكان كوجوك، ويستمر المهرجان خمسة ايام.

أتروشي اوضح ان اهمية هذا المهرجان تكمن في انه سيحاول التعريف بالفنانين السينمائيين الكرد اضافة، الى خلق أجواء لإرساء قواعد الفن السينمائي في محافظة دهوك، التي مازالت بعيدة عن الاهتمام بهذا الفن العالمي المهم.

المخرج غازي بامرني الأستاذ في قسم الفنون المسرحية في جامعة دهوك أوضح ان إقامة مثل هذه المهرجانات السينمائية هامة بالنسبة لمحافظة دهوك، التي فيها فنانين وممثلين جيدين، لكنهم يحتاجون الى التعريف بهم وبإعمالهم في المحافل العالمية.

واضاف "هذا المهرجان فرصة للتعريف بالسينما الكردية ومن خلال الافلام نستطيع ان نقول للعالم اجمع اننا شعب لنا حضارة وتاريخ، كما ان السينما والمسرح بمثابة رسائل إنسانية، غذ ان درجة تطور الأمم والشعوب تقاس بمثل هذه الأمور"
واوضح بامرني ان العديد من الأفلام الكردية الجيدة ستعرض خلال هذا المهرجان "لعل ابرزها فلم (الطريق) للمخرج الكردي العالمي يلماز كوناي الذي يجسد أهم وابرز التقاليد العريقة للشعب الكردي الى جانب تصويره الدقيق مأساة هذا الشعب بشكل واضح وجلي للمتابع".

وشكا بامرني من وضع السينما في محافظة دهوك وقال "السينما غائبة وبالكاد نحس بها في دهوك" ودعا السينمائيين في دهوك بالعمل الجاد من اجل النهوض بالواقع السينمائي في المحافظة .

هذا وقد تم خلال اليوم الأول من المهرجان عرض فلمين هما (دوز) للمخرجة فيان ماي وفلم(الطريق) للمخرج يلماز كوناي.
XS
SM
MD
LG