روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة في بغداد


مباحثات رئيس الوزراء نوري المالكي مع الرئيس الامريكي، وميثاق الشرف الذي دعى اليه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر كانا من الموضوعات المشتركة التي وردت في صحف بغداد ليوم الثلاثاء .. والابرز منهما كان خبر اعلان مجلس محافظة ديالى عن تأييدهم لتحول المحافظة الى اقليم مستقل.
ففي تصريح لصحيفة "المشرق" بيّن عضو لجنة الاقاليم والمحافظات البرلمانية النائب محمد كياني ان تشكيل إقليم من محافظة واحدة، يثقل ميزانية الاقليم المزمع انشاؤه لأن الاقليم سيحتاج الى حكومة وبرلمان وجيش من البيروقراطيين (بحسب وصف النائب)، وجميع رواتبهم ستدفع من ميزانية الاقليم، وهذا سيؤثر بطبيعة الحال في الواردات التي يجب صرفها لتوفير الخدمات الاساسية للمواطنين.

صحيفة "العالم" التقت فريد لفتة ووصفته بالباحث في علوم الفضاء. وقال لفته للصحيفة إن العراق لديه مستلزمات وإمكانات علمية تؤهله لإعادة الحياة لقطاع علم الفضاء المهمل. مشيراً الى ان الخبرات العلمية والمدربة بإمكانها تثبيت دعائم البنى التحتية لرائد الفضاء العراقي، وان العراق لديه إمكانية مالية عظيمة وموارد بشرية هائلة، موضحاً أن 75% من سكان العراق هم تحت سن 25 ما تعتبر طاقة كبيرة، فضلا عن وجود مناخ اقتصادي وسياسي خرج من أزمة ويبحث عن بدايات جديدة. كاشفاً لفتة في حديثه لصحيفة "العالم" عن أن العراق يمتلك واحداً من أفضل 3 مواقع حول الأرض للرصد التلسكوبي.

من جانب آخر وفي خبر طريف تابعت صحيفة "المدى" تداعيات الدوري الاسباني لكرة القدم على يوميات العراقيين بل وحتى تسببها بخلافات عشائرية، فخلاف حول هدف ألغاه حكم المباراة بين فريقي برشلونة وريال مدريد قد اثار نزاعاً عنيفاً بين اثنين من مشجعي الفريقين ليتحول الى جلسات فصل عشائري انتهت بدفع مبلغ مليوني دينار رداً للاعتبار بسبب الاهانة التي وجهها المدريدي للبرشلوني.

وتضيف "المدى" بان فرقاً كروية تلعب بعيداً عنا بآلاف الأميال، تجد مشجعين لها في العراق، وفي ابعد نقطة من التخطيط العمراني في البلاد ترى لافتات سود وشعارات مكتوبة فوق الجدران، واحدة تمجد الريال وأخرى تنكل ببرشلونة. فيما يشتكي رجال مسنون من إزعاج الشباب وأبناء الجيران الذين يتابعون المباريات في منتصف الليل ويعلو صراخهم إلى نهاية الشارع، وكما ورد في صحيفة "المدى".

XS
SM
MD
LG