روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


كتبت صحيفة باس الاسبوعية المستقلة ان حصة اقليم كردستان من ميزانية العراق لعام 2012 ستتقلص من 17% الى 10,6% بحسب الميزانية التي صادق عليها مجلس الوزراء وارسلها الى البرلمان . واضافت الصحيفة ان حصة الكرد من الميزانية قلصت الى 12 ترليون و600 مليار دينار بعدما كان من المقرر ان تكون 14 ترليون و 140 مليار دينار.ونقلت باس عن وكيل وزارة المالية العراقية ان تقليص ميزانية الاقليم تم بعد ارسالها الى مجلس الوزراء.

الصحيفة تناولت سعي اربيل للفوز بالمركز الاول بمسابقة العاصمة السياحية للبلدان العربية لان هذا سيؤهلها الى ان تصبح اكبر مدينة سياحية في الشرق الاوسط. ونقلت الصحيفة عن نادر روستايي رئيس هيئة السياحة في الاقليم قوله ان وزارة السياحة العراقية رشحت اربيل لمشاركة في مسابقة اختيار عاصمة السياحة العربية لعامي 2014-2015 ، واضاف ان الفوز بهذه المسابقة فيه منافع كثيرة لاقليم كردستان إذ سيزيد من تدفق السواح اليها.

صحيفة ئاوينه الاسبوعية المستقلة ابرزت تاكيد لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني على ان العمل لم يجر بعد بقانون الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة سالار محمود قوله ان اللجنة رفعت ثلاث مذكرات اضافة الى الطلبات الشفوية من الرئاسات الثلاث حول تنفيذ القانون وتشكيل الهيئة الا ان جهودها لم تثمر عن نتيجة.

صحيفة هولير اليومية نقلت عن منظمة حماية الطفولة الكردستانية ان هناك 12 الف طفل عامل في الاقليم وان 13% من هؤلاء انقطعوا تماما عن الدراسة. واشارت الصحيفة الى ان مسحا قامت به المنظمة في وقت سابق اظهر ان 15% من هولاء الاطفال يعملون في مهن تؤثرعلى طباعئهم وتصرفاتهم بشكل كبير. واضافت الصحيفة ان احصاءات اجريت في الاقلم بين العام 2007 – 2010 أظهرت ان نسبة الاطفال العاملين بلغت 16% .

صحيفة خبات اليوية اشارت في خبر لها الى ان الاوضاع الامنية في مدينة كركوك تتردى. ونقلت الصحيفة عن اللواء هلو نجاة مدير اسايش كركوك قوله ان السبب وراء تردي الوضع الامني في المدينة يعود الى وجود منافذ مفتوحة الى داخل المدينة تمكن الارهابيين من النفاذ من خلالها وهي منافذ طرق الموصل وديالى وتكريت. واضاف ان القوى الامنية المكلفة بحراسة حدود المدينة غير قادرة على السيطرة تماما وبالاخص بعد اخلاء القوات الامريكية لهذه المناطق اضافة الى ضعف التدريب وقلة التجهيزات.

XS
SM
MD
LG