روابط للدخول

وزارة الهجرة: قريبا توزيع منحة مجلس الوزراء على الأسر العائدة


أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين انها ستبدأ توزيع منحة الطوارئ على الأسر العائدة خلال السنوات السابقة ممن استلمت منحا ماليا سابقا حصرا.
وقال الوكيل الأقدم للوزارة اصغر الموسوي في حديث لإذاعة العراق الحر أن توزيع المنحة، التي خصصها مجلس الوزراء للوزارة، والبالغ قيمتها مئة مليار دينار، هو واحد من برامج عدة تهدف إلى استقرار المهجرين، واندماجهم في المجتمعات، تنفيذا لخطة إنهاء النزوح الداخلي في العراق المقرة من قبل الوزارة.

واوضح الموسوي أن العراق شهد واحدة من أكبر حركات العودة الطوعية خلال السنوات الماضية، إذ يقدر عدد العائدين الى ديارهم بنحو 140ألف سواء كانوا نازحين من مناطق داخل العراق أو من خارجه، مشيرا إلى ان 45 ألف أسرة عادت خلال الاشهر الستة الماضية.

وكانت الأسر العائدة من الخارج التي استلمت سابقا منحة قدرها مليون و(250) إلف دينار, شملت بمنحة جديدة تبلغ مليون ونصف المليون دينار، إما الأسر العائدة من الداخل والتي استلمت منح سابقا وقدرها مليون و(750) إلف دينار سيتم شمولها بمنحة جديدة تبلغ مليون دينار، الا ان مقرر لجنة المرحلين والمهجرين النيابية ياسر الياسري رأى أن هذا المبلغ لا يسد حاجة هذه العوائل، موضحا ان هذه العوائل فقدت الكثير خلال تهجيرها.

وكشف الياسري لاذاعة العراق الحر عن تشكيل لجنة مشتركة مع وزارات التربية والمالية وحقوق الانسان بهدف وضع مشروع قانون خاص بالمهجرين من المتوقع تقديمه للبرلمان بغية اقراره خلال المدة المقبلة.

يشار الى أن المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة كانت أعلنت في تقرير اصدرته في اواسط حزيران 2010، أن نحو 960 ألف و400 مهجر داخل العراق قد عادوا إلى مناطق سكنهم الاصلية خلال الفترة الممتدة بين العام 2008 ونيسان من العام 2010، فيما عاد أكثر من 70 ألف من العراقيين الذين نزحوا الى خارج العراق خلال الفترة المذكورة.

XS
SM
MD
LG