روابط للدخول

العراق يسعى لفتح الطريق المسدود أمام سورية


مظاهرات احتجاجية قرب حمص

مظاهرات احتجاجية قرب حمص

دخل العراق عنصر تأثير وتوفيق بين سوريا والجامعة العربية، بعد ان اشار وزير الخارجية هوشيار زيباري في تصريحات السبت الى أن العراق سيحاول إقناع القيادة السورية بقبول المبادرة قبل فوات الأوان لان البديل سيكون تدويل الأزمة.

وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي زار بغداد الخميس والتقى رئيس الوزراء وقيادات عراقية، وبحث معهم إمكانية استثمار العراق علاقته مع سوريا لدعم وانجاح مبادرة الجامعة.

وكان العراق تحفظ على العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الجامعة العربية على سوريا مؤخرا. وصوّت ضد قرار الجامعة بتعليق عضوية سوريا في الجامعة.

الناشط السوري المعارض رشيد خليل قلَل من تأثير الدور العراقي بشان الأزمة في سوريا، مفترضا تأثر العراق بالموقف الايراني الداعم لحكومة الرئيس بشار الاسد.

خليل تساءل في اتصال اجرته معه اذاعة العراق الحر عن مبررات اصرار السلطات السورية على عدم السماح لوسائل الإعلام العربية والدولية في الوجود على الأرض للكشف عن حقيقة أعمال العنف ومسببيها في سوريا اليوم.

لكن الإعلامية السورية ريم بدر الدين وبرغم انتقادها لما أسمتها بضغوطات جامعة الدول العربية على سوريا، أبدت خلال اتصال اجرتها معها اذاعة العراق الحر تفاؤلا بالدور العراقي الجديد باتجاه حلحلة الأزمة السورية.

وكان وزير خارجية العراق هوشيار زيباري ذكر في مقابلة مع فضائية العراقية الحكومية أن لدى العراق علاقات طيبة مع القيادة السورية، واتصالات مع اطراف من المعارضة السورية تساعده على القيام بدوره في حل الازمة، مشيرا الى محاولة اقناع القيادة السورية بضرورة انهاء العنف والبدء باجراءات إصلاحات.

واتهمت الاعلامية السورية ريم بدر الدين جماعات وصفتها بإلارهابية قيامها بأعمال القتل والخطف والتخريب في المدن السورية تحت شعارات اسلامية متطرفة، نافية التهمة عن الجيش السوري بتعامله العنيف مع المحتجين والمعارضين.

ولفتت الإعلامية السورية ريم بدر الدين خلال حديثها من دمشق مع اذاعة العراق الحر الى اشارة الرئيس السوري بشار الأسد الى ما يمكن ان تنجرٌَ اليه المنطقة من توتر قد يقود الى حرب في حال تم تدويل الأزمة.

الناشط السوري رشيد خليل من جانبه، كشف عن عدم ثقة المعارضة السورية بوعود نظام الرئيس بشار الاسد، مشبها إياه بنظام صدام حسين، ومناوراته بما يحبط فرصَ الحل السلمي وإجراء إصلاحات جدية يأملها المواطن السوري.


XS
SM
MD
LG