روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


ركزت صحيفة هاولاتي الاسبوعية على الشان السياسي الكردستاني. وكتبت ان نواب كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني في مجلس النواب العراقي قرروا الانسحاب من ائتلاف الكتل الكردستانية في المجلس.

واضافت الصحيفة ان موقف اعضاء الكتلة يأتي عقب الاحداث التي شهدتها مناطق في محافظة دهوك ضد مقرات الاتحاد.

واعرب بكر حمه صديق عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الاتحاد الاسلامي عن اعتقاده بان المكتب السياسي لحزبه سيتخذ قرار الانسحاب استجابة لمطالب جماهيره، وان عدم اتخاذ مثل هذا القرار سيدفع ضريبته الحزب مستقبلا. ودعا بكر اعضاء كتلة الجماعة الاسلامية في مجلس النواب العراقي الى اتخاذ موقف مماثل .

صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني اولت الجوانب الصحية والبيئية اهتمامها واشارت في تقرير لها الى ان معدلات الاصابة بالسرطان في تصاعد مستمر. ونقلت الصحيفة عن مدير مستشفى هيوا في السليمانية الدكتور طالب توفيق قوله ان المستشفى سجل في عام 2007، 1067 اصابة بالسرطان فيما سجل المستشفى حتى مطلع الشهر الجاري 8 الاف و400 اصابة، واشار الى ان ما بين 50%و60% من هذه الحالات هم من القادمين من محافظات وسط العراق وجنوبه. واضاف توفيق ان البصرة تعتبر الاولى في العراق من حيث معدلات الاصابة بالسرطان.

الصحيفة كتبت ايضا ان الثلوج غطت منطقة حاج عمران الحدودية مع ايران، وادى تساقط الثلوج الى قطع الطريق الدولي بين قضاء جومان وحاج عمران الحدودية، بعد ان بلغ مستوى الثلج اكثر من 30 سنتيمرا على الطريق وان كميات اكبر من الثلوج غطت المناطق الجبلية في محيط جومان وسفوح جبل قنديل. ونقلت الصحيفة عن مدير ناحية حاج عمران قوله ان تساقط الثلوج ادى الى ايقاف حركة المئات من سيارات النقل المحملة بالبضائع اضافة الى سيارات نقل المسافرين بين الاقليم وايران.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان اقليم كردستان ينوي اقامة صندوق لموارد النفط والغاز من اجل مراقبة هذه الواردات من ناحية، والتقليل من الانتقادات الموجه الى حكومة الاقليم بعدم الشفافية في هذا المجال.

ونقلت الصحيفة عن اعضاء في برلمان الاقليم ترحيبهم باقامة مثل هذا الصندوق مشيرين الى ان مسالة الشفافية حصر بامكانيات الرقابة المالية. واضافت الصحيفة ان الصندوق سيتولى تسجيل واردات النفط وتدقيق موارده السنوية والاعلان عن احصاءاته وفقا للمقاييس العالمية للشركات.

وابرزت هولير تصريحا لوزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي يشير فيه الى ان عقد اقليم كردستان اتفاقات نفطية وبيع النفط خط احمر لا يمكن السكوت عليه. ونبه الوزير السلطات في اقليم كردستان الى ضرورة اختيار موقفها بين الاستقلال او الارتباط بقرارات الحكومة الاتحادية في هذا المجال، مشددا على ضرورة ان يكون التخطيط في القطاع النفطي مركزيا.


XS
SM
MD
LG