روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة كتبت ان القائمة العراقية تستعد لعقد مؤتمر حول كركوك وتنوي ايضا وقبل انعقاد المؤتمر تطهير صفوفها وتطويق ما يسمى بالاختراق الايراني في مناطقها وخاصة بعد تزايد النشاط الايراني في مناطق جنوب غرب كركوك.

ونقلت الصحيفة عن قيادي وصفته بالبارز في صفوف العراقية ان قبيلة الجبور تتجه لجعل الدكتور أياد علاوي بمثابة مرجعية سياسية وخاصة بعد اللقاء الأخير الذي تم في اربيل بين الطرفين.

وفي خبر اخر نقلت هوال عن مصادر في بغداد ان الامم المتحدة تحاول وضع آلية جديدة للتعامل مع الأوضاع السياسية الشائكة في العراق ومنها قضية المناطق المتنازع عليها.

واضافت الصحيفة ان المبعوث الأممي الجديد مارتن كوبلر ينشط على الساحة العراقية والاقليمية من أجل تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين.

واشارت الصحيفة الى ان كوبلر كان قد زار كركوك واربيل بعد لقائه بالحكومة العراقية للبحث في مشكلة المناطق المتنازع عليها وبالاخص كركوك. كما زار الكويت ايضا لبحث مشكلة الحدود ايضا.

الصحيفة نقلت عن مصادر من مكتب القائد العام للقوات المسلحة ان نوري المالكي أوعز بتشكيل أفواج اسناد (عشائرية) في المناطق المتنازع عليها وخاصة في محافظة كركوك وان الموافقات صدرت لتشكيل أكثر من (20) مجلس اسناد في قضاء الحويجة و(7) في قضاء داقوق.

ونقلت الصحيفة عن قيادي أمني كبير في كركوك انه يخشى ان يؤدي تشكيل هذه الافواج الى تعقيد الوضع الأمني في كركوك وارباك عمل الأجهزة الأمنية والقانونية.

صحيفة هولير اليومية ابرزت بيانا لرئيس الاقليم مسعود بارزاني نشرعلى موقعه على الفيس بوك كشف فيه ان التحقيقات الاولية لاحداث محافظة دهوك تشير الى ان هناك تحريضا على العنف وتقصيرا في اداء الواجب، واضاف ان كلتا الحالتين يجب ان يحاسب اصحابها او القائمون عليها وفق القانون. وادان البيان بشدة ما جرى واعتبره اساء الى ثقافة التعايش التي تزين المجتمع الكردستاني، ودعا بارزاني البرلمان الكردستاني الى اصدار قانون ينظم الحياة في اقليم كردستان.

وفي خبر اخر كتبت هولير ان مسودة الميزانية المقترحة للعراق لعام 2012 قد قلصت عدد الوظائف الجديدة المقترحة من 125 وظيفة الى 85 وظيفة. فيما نقلت الصحيفة عن عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي عن كتلة دولة القانون فالح ساري انه يعتقد ان اقليم كردستان حصل خلال السنوات الثلاث الماضية على اكثر من استحقاقه المالي من الميزانية لان عدد سكان الاقليم لا يشكل 17% من نفوس العراق. فيما نقلت الصحيفة عن النائب في الكتلة الكردستانية نجيبة نجيب ان كتلتها لن توفق باي شكل من الاشكال على تخفيض حصة الاقليم لان عدم اجراء التعداد العام يقف حائلا امام اي تقليص.


XS
SM
MD
LG