روابط للدخول

قائد اميركي يؤكد استعداد بلاده لحماية اجواء العراق عن بعد


جيفري بيوكانين

جيفري بيوكانين

اعلن المتحدث باسم القوات الاميركية جيفري بيوكانن ان ماتبقى من قوات بلاده في العراق يبلغ 7500 جندي.

واضاف خلال لقائه بعدد محدود من الصحفيين من بينهم مراسل اذاعة العراق الحر ان عدد القواعد الحالية التي تشغلها هذه القوات حاليا هي اربع قواعد فقط، ستسلم جميعها الى الحكومة العراقية قبل نهاية الشهر الجاري. وان مجموع الاليات التي يجري العمل على سحبها من العراق يبلغ100 الية من مجموع 20 ألف الية كانت منتشرة في مختلف القواعد حتى ايلول المنصرم.
وبالتزامن مع الانسحاب الكامل للقوات الاميركية تتردد مخاوف حول مقدرة القوات العراقية على توفير الحماية للاجواء في ظل عدم توفر المعدات والاسلحة ذات العلاقة.

إذاعة العراق الحر سألت بيوكانن حول الامكانيات العراقية الحالية لرصد اية خروقات جوية والتعامل معها، فاجاب قائلا ان العراق يمتلك حاليا منظومة رادارات تسمح له برصد 60% من الاجواء العراقية، وانه سيتمكن من رصد كافة الاجواء العراقية في منتصف العام المقبل، إذ تعمل وزارة الدفاع العراقية على التعاقد لشراء منظومات رادارية اخرى.

غير ان المتحدث باسم القوات الاميركية اكد ان العراق والى حين اكتمال جاهزية قواته الجوية سيكون بحاجة الى مساعدة لمراقبة وحماية اجوائه من اية خروقات، مبديا استعداد قوات بلاده لتوفير هذه المساعدة، حتى وان لم تمتلك قواعد عسكرية داخل العراق، الا انه اكد ان حكومة العراق لم تطلب مثل هذه المساعدة حتى هذه اللحظة.
المتحدث باسم السفارة الاميركية ببغداد

المتحدث باسم السفارة الاميركية ببغداد


من جهته لفت المتحدث باسم السفارة الاميركية مايكل مكليلان الى ان مجموع العاملين في بعثة الولايات المتحدة في عموم محافظات العراق حاليا يصل الى خمسة عشر الف موظف، وان هذا العدد يعكس حجم العمل الذي ستضطلع به السفارة لتطبيق بنود اتفاقية الاطار الاستراتيجي، مؤكدا ان هذا العدد سيشهد تراجعا كبيرا خلال الاعوام المقبلة.


مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي

XS
SM
MD
LG