روابط للدخول

العراق:استخدام الخطوط الشعرية في الهواتف الارضية


اعلنت وزارة المواصلات العراقية انها تعمل حاليا على تبديل الخطوط القديمة لشبكة الهواتف الأرضية بأخرى تعتمد على الخطوط الشعرية (فايبر أوكس)، لتكون قادرة على تأمين خدمات الاتصالات الجديدة المتطورة مثل الانترنت، والفيديو، والاتصال السريع.

واكد وكيل وزارة المواصلات أمير البياتي في تصريح ادلى به لإذاعة العراق الحر أن الشبكة النحاسية القديمة لخطوط الهاتف الارضي متهالكة ولم تعد تتحمل الضغط عليها، ما يتطلب تحديثها بالكامل لتتحدى امكانات الهواتف المحمولة.

ومن المعلوم ان الخدمات المتعددة التي تقدمها شبكات الهاتف المحمول لمشتركيها، فضلا عن مرافقتها للانسان حيثما ذهب، فقد شاع استخدام المحمول لدرجة لم يعد الناس يفكرون في خدمات الخطوط الارضية، المحدودة الامكانات، وهو ما دفع بوزارة المواصلات العراقية إلى التفكير في تحديث شبكة خطوط الهواتف الأرضية.

ويقدر عدد خطوط الاتصالات الأرضية العاملة في العراق حالياً بنحو 800 ألف خط، من مجموع مليون ونصف المليون خط قبل عام 2003، إذ دمر معظم البدالات العمومية الخاصة بالهواتف الأرضية أثناء حرب العام 2003 ما تسبب بتوقف خطوط الهاتف في معظم المناطق.

المواطن مرتضى الاسدي قال إن الهواتف الأرضية كانت وما تزال تحظى بشعبية، أكثر من الهواتف الخليوية لدى العديد من المواطنين، معتبرا الأولى أكثر سرعة واقتصادا، في حين فضل المواطن جبار عبد الله الهواتف المحمولة لان مزاياها اكثر من تلك التي توفرها الشبكة الأرضية وخصوصا في العراق.

XS
SM
MD
LG